أسئلة تقنية

مكونات الحاسوب

 الحاسوب (بالإنجليزية: Computer) هو جهاز إلكتروني يحتوي على مكونات مادية وغير مادية. ويعتمد عمله على برمجته لإتاحة إمكانية إدخال، ومعالجة، وتخزين، واسترجاع البيانات. فهو من دعائم التطور في العصر الحديث لمساهمته الفعالة في توفير فرص لا محدودة عززت القدرة على القيام بالمهام المتنوعة بدقة فائقة، مع الحد من الوقت، والجهد اللازم لتحقيقها.

 

مكونات الحاسوب

أولًا: المكونات المادية (Hardware):

هي المعدات والأجهزة المتوفرة في الحاسوب مثل الشاشة ولوحة المفاتيح، وتشمل 4 أقسام هم:

1. وحدات الإدخال (Input Units):

تشير إلى معدات إدخال البيانات بمختلف أنواعها، مثل:

  • الفأرة (MOUSE): تستخدم للإنتقال داخل واجهة المستخدم الرسومية، وإدخال التعليمات للحاسوب بالنقر أو السحب.
  • لوحة المفاتيح (Keyboard): تستخدم للكتابة، وإصدار الأوامر للحاسوب؛ وتقسم مفاتيحها إلى مفاتيح الحكم، ومفاتيح الوظائف؛ ومفاتيح الكتابة.
  • الماسح الضوئي (Scanner): هو جهاز يقوم بمسح المواد المطبوعة ضوئيًا، وتحويلها إلى ملف بيانات داخل الحاسوب.
  • الميكروفون (Microphone): أداة لإدخال البيانات والأوامر صوتيًا إلى الحاسوب.
  • الكاميرا (Camera): آلة لالتقاط وحفظ الصور.

2. وحدة المعالجة المركزية (CENTRAL PROCESSING UNIT):

تقوم بأغلب العمليات الأساسية بالحاسوب، فهي تُعتبر عقل الحاسوب. وتحتوي على ملايين من الترانزيستور، وتكون متصلة بكلًا من اللوحة الرئيسية (Mother Board)، ومروحة صغيرة لتبريدها. وتقسم إلى جزئين هما وحدة التحكم  (Control Unit) المسؤولة عن إدارة وتنسيق العمليات؛ بالإضافة إلى وحدة الحساب والمنطق (Logic & Arithmetic Unit ) المسؤولة عن إجراء العمليات الحسابية والمنطقية بالحاسوب.

3. وحدات التخزين (Units Storage):

تقسم إلى جزئين هما:

  • وحدة الذاكرة الرئيسية (Main Memory Unit): مسؤولة عن تخزين البيانات، والتعليمات، والبرامج، وبذلك فهي تؤثر بشكل كبير على مدى قدرة الحاسوب على أداء المهام. وتتضمن: ذاكرة القراءة (Read Only Memory)، ذاكرة التخزين العشوائي (Random Access Memory).
  • وحدة الذاكرة الفرعية (Secondary Memory Unit): تتكون من وحدات القرص المرن (floppy disk unit)، وحدات القرص الصلب (Hard Disk Unit)، وحدات القرص الليزري (CD- Room (Unit، القرص القابل للإزالة (Pin Drive).

4. أجهزة الإخراج (Output Units):

وهي الأجهزة المسؤولة عن عرض البيانات لمستخدم الحاسوب مثل: الشاشة (Screen)، الطابعة (Printer)، السماعات (Speakers).

 

ثانيًا: البرمجيات (Software):

هي البرامج المسؤولة عن عمل الحاسوب، وتشمل مجموعة من البرامج، والتطبيقات التي ينفذها الحاسوب، وتعد حلقة الوصل بين المُبرمج والحاسوب. وتُقسّم إلى:

  • نظام التشغيل (Operating System): هو البرنامج المدير لموارد النظام، وتنفيذ البرامج التطبيقية المختلفة، ويمكنه إجراء عدد من المهام في نفس الوقت في الأنظمة متعددة المهام، أو توزيع المهام على أكثر من معالج في أنظمة البرمجة المتعددة.
  • التطبيقات (Applications): هي برامج مخصصة لأداء مهام محددة مثل برامج الرسم، وتطبيقات معالجة النصوص.
  • برامج الإقلاع (Booting programs): البرامج المسؤولة عن بدء تشغيل الحاسوب، وإجراء فحص لمكوناته، والتعرف على الأجهزة الملحقة، وتحميل برامج تشغيلها.
 
السابق
تأثير هرمون الإستروجين على الرضاعة الطبيعية
التالي
تاريخ قناة السويس

اترك تعليقاً