تعليم

مكونات الدائرة الكهربائية

الدائرة الكهربائية هي ما ينتج عن توصيل مجموعة من الأجهزة الكهربائية ثنائية الأقطاب مع بعضها البعض في دائرة واحدة، وسميَت دائرة لأنها لا تعمل إلَّا إذا كانت جميع مكوناتها متصلة مع بعضها البعض مثل الدائرة، كما سُمِّيَت بالكهربائيَّة لأنَّها تعمل عن طريق سير التيار الكهربائي من خلالها.

 

مكونات الدائرة الكهربائية

  • مصدر للتيار الكهربي (بطارية أو مولِّد كهربائي).
  • أسلاك كهربائية (موصلات).
  • مُستقبِل للتيار الكهربي (مصباح أو أي جهاز كهربائي آخر).
  • مفتاح كهربائي.

 

كيف تعمل الدائرة الكهربائية

تعمل الدائرة الكهربائية بمنتهى البساطة بمجرد توصيل مكوناتها معًا على شكل دائرة، فنُلاحظ على الفور أن التيار الكهربائي قد انتقل من المصدر (البطاريَّة) عبر الأسلاك الكهربائيَّة، ليصل إلى المستقبِل الذي يُضيء في حالة كونه مصباح كهربائي. أما المفتاح الكهربائي، فوظيفته أنه عند إغلاقه تُصبح الدائرة مفتوحة، وبالتالي ينقطع التيار الكهربائي، فلا يصل إلى المصباح، بينما فتح هذا المفتاح يسمح للتيار بالمرور بسلاسة عبر الدائرة ليُنير المصباح.

 

أنواع الدوائر الكهربائية

  • دائرة كهربائية موصلة على التوازي: وفيها يتم توصيل المستقبِلات (المصابيح الكهربائية) بأقطاب المصدر (البطارية) بشكل مباشر ومتوازِ، وفي هذا النوع من الدوائر الكهربائيَّة، لا تتأثر كفاءة المصباح بزيادة عدد المصابيح، كما أن تلف أحد تلك المصابيح لا يُؤثر على الباقي، وفي حالة الرغبة في رفع مقدار التيار الكهربائي الواصل إلى المصابيح، يجب تغيير مصدر التيار الكهربائي.
  • دائرة كهربائية موصلة على التوالي: وفيها تكون عدد من المستقبِلات متصلة بالدائرة على خط واحد، وفي هذه الحالة تتأثر كفاءة المصباح وتقل كلما زاد عدد المصابيح المتصلة بنفس الدائرة، كما أن تعطُّل أحد هذه المصابيح يؤدِّي إلى تعطل المصابيح التي تليه.

 

أهمية الدائرة الكهربائية

يرجع الفضل في شتى أشكال التطور الذي نعيش فيه إلى عمل تلك الدوائر الكهربائية، فما من جهاز من أجهزتنا المنزلية ولا مصابيح الإضاءة، ولا أجهزة الحاسوب ولا حتى الهواتف النقالة، إلَّا ويحتوي بداخله على تلك الدوائر الكهربائية التي تعمل على تشغيله.

 
السابق
أهمية اللغة العربية
التالي
كيف يتم غسل الكلى

اترك تعليقاً