حيوانات أليفة

مم يتكون سنام الجمل

مم يتكون سنام الجمل

الجمل هو أحد الثدييات المجترة، ينتمي لفصيلة الجمليات رتبة شفعيات الأصابع. لُقّب الجمل بسفينة الصحراء وذلك لقدرته على التكيف والتعايش مع البيئة الصحراوية القاسية لفترة طويلة دون الحاجة إلى طعام أو شراب. وقد يُظن البعض أن سنام الجمل يستخدم لتخزين المياه لاستخدامها وقت الحاجة، إلا أن هذا خاطئًا، حيث يقوم بتخزين الطعام على هيئة دهون في سنامه، بينما يقوم بتخزين ما قد يحتاجه من الماء في الدم. وتنقسم أنواع الجمال بشكل رئيسي إلى نوعين؛ الجمل العربي ذو السنام الواحد ويتواجد بشكل رئيسي في شبه الجزيرة العربية، وشمال أفريقيا، والصحراء الكبرى؛ والجمل ذو السنامين ويعيس في آسيا الوسطى والهند.

 

ما هو سنام الجمل

  • السنام هو كومة ضخمة من الدهون تقع فوق ظهر الجمل، وقد يصل وزنها إلى 80 رطلاً (35 كيلوجرام) إذا كان الجمل بصحة جيدة، ويسمح السنام للإبل بالبقاء على قيد الحياة لفترة طويلة للغاية (تصل إلى أسبوعين) دون طعام إذا لزم الأمر.
  • يمكن لسنام الجمل أن ينحسر ويتدلى إذا كان الجمل قد مضى وقتًا طويلاً بدون طعام، لكنه سيعود منتصبًا مرة أخرى بمجرد أن يتمكن الجمل من التزود بالطعام.
  • لا تمتلك صغار الإبل سنام، إذ يكون لديها كتلة من الشعر فوق ظهرها تدل على مكان السنام، بينما يبدأ السنام فعليًا في التكوّن عندما تبدأ الصغار في تناول الأطعمة الصلبة.

 

أهمية السنام للجمل

  • تخزين الطعام: عادة ما تعيش الإبل في الصحراء، حيث يصعب الوصول إلى مصادر الغذاء، وعندما يتعذر على الجمل الوصول إلى الطعام لفترة طويلة من الزمن، يكون جسمه قادرًا على امتصاص الدهون الموجودة في السنام للتغذية.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم: يساعد سنام الجمل أيضًا على تنظيم درجة حرارة الجسم، وهي ميزة مهمة في الصحراء، حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة للغاية أثناء النهار وتنخفض بشكل كبير في الليل، فمن خلال تركيز الأنسجة الدهنية في السنام، يكون الجمل قادر على تقليل العزل الحراري إلى الحد الأدنى في جميع أنحاء الجسم أثناء النهار عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة، وفي الليل تتبدد الحرارة الزائدة عبر بقية جسم الجمل حتى لا تكون درجة حرارة الجسم منخفضة للغاية عندما تكون درجة الحرارة أكثر برودة.

 

فوائد سنام الجمل للإنسان

  • تساهم الدهون المُستخرجة من سنام الجمل على التخلص من الأوجاع الناتجة عن البواسير.
  • يستخدم شحم سنام الجمل في الكثير من وصفات التجميل الخاصة بترطيب الشعر والبشرة.
  • تعمل الشحوم المُختزنة في السنام على تنقية الأمعاء، وتطهيرها، وتخليصها من الديان التي تتكاثر بها.
  • يحافظ على صحة الجهاز العصبي لأنه يحتوي على الكثير من المواد المعدنية والفيتامينات التي تحافظ على أنسجة المخ.
  • شد ترهلات الجسم وإعادتها إلى وضعها الطبيعي بسبب احتواءه على البروتينات والأحماض الدهنية التي تعزز البناء العضلي للجسم وخاصة في فترة الحمل.

 

أين يخزن الجمل الماء

في حين أن سنام الجمل يُستخدم لتخزين الطعام على هيئة دهون، يمكن للجمل أيضًا تخزين الماء ولكن في الدم، وهذا هو السبب في قدرة الإبل على السير لمسافات طويلة دون ماء؛ ويرجع ذلك جزئيًا إلى الشكل الفريد لخلايا الدم البيضاوي للإبل. تسمح خلايا الدم ذات الشكل البيضاوي باستهلاك كميات كبيرة من الماء (حتى 113 لتر في مرة واحدة) وذلك لكونها أكثر مرونة ويمكنها تغيير شكلها بسهولة أكبر، كما يتيح هذا الشكل تدفق الدماء بسهولة أكبر عندما تكون المياه شحيحة.

 

 
السابق
فوائد زيت الخردل للشعر الخشن
التالي
مدينة الطائف السعودية

اترك تعليقاً