رياضة

منتخب مصر المتأهل لمونديال روسيا 2018

منتخب مصر لكرة القدم هو الممثل الرسمي لدولة مصر في رياضة كرة القدم للرجال، تحت رعاية الإتحاد المصري لكرة القدم. والجدير بالذكر أن منتخب مصر لكرة القدم يعد أول منتخب إفريقي وعربي يصل لنهائيات كأس العالم في عام 1934 بالاضافة الى انه استطاع ان يحزر الرقم القياسي بحصوله على ألقاب بطولة كأس الأمم الأفريقية والبالغ عددهم سبعة ألقاب، حيث بلغ عدد مشاركة هذا المنتخب بذات البطولة 23 مشاركة.

وقد استطاع منتخب الفراعنة أن يحجز لنفسه مكاناً في مونديال روسيا 2018، بعد غياب استمر حوالي 28 عاماً، وذلك عقب تصدره للمجموعة الخامسة لتصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم برصيد 13 نقطة. حيث اقتنص الفريق المصري تذكرة العبور إلى روسيا في المباراة قبل الأخيرة من التصفيات، وتحديداً في مباراة الكونغو يوم 8 أكتوبر 2017، واستطاع خلالها تحقيق الفور بهدفين مقابل هدف، ليعاود حلم تأهل المنتخب المصري لكأس العالم في الظهور من جديد على أرض الواقع.

 

بدايات تأسيس المنتخب المصري لكرة القدم

كانت بدايات تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم في عام 1921، ثم إنضم إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1923 وبعدها بثلاث سنوات، اعلن المنتخب المصري لكرة القدم انضمامه للإتحاد الإفريقي لكرة القدم كمؤسس عام 1957.

وفي 2 ديسمبر من عام 1922، قام الاتحاد المصري لكرة القدم بعقد اجتماع لانتخاب أول فريق مصري ليقود مباراة ضد المنتخب البريطاني بشكل رسمي. وتكوّن منتخب مصر في هذا التوقيت من عدد من اللاعبين من بينهم: محمود مرعي حارسًا للمرمي وفواد الجميل ومحمد السيد ورياض شوقي وعلي الحسيني وعبد السلام حمدي في خط الدفاع – أحمد خلوصي وخليل حسني وحسين حجازي والسيد اباظة وزكي عثمان في الوسط والهجوم، ومعهم كاحتياطي رضوان ومحمد جبر وعلي رياض وكامل عبد ربه وعبد اللطيف الحسيني.

 

تاريخ منتخب مصر مع كأس العالم

منذ بداية تأسيسه، استطاع منتخب مصر لكرة القدم ان يصل الى كأس العالم لكرة القدم في ثلاث مناسبات، وهم كالآتي:

 

مونديال إيطاليا 1934

وهو ثاني بطولات كأس العالم التي قرر اتحاد الكرة القدم إقامتها في إيطاليا، وذلك في عام 1934. وأثناء هذه التصفيات، تم استحداث نظام جديد من التصفيات، وحينها كان على مصر أن تلعب في مجموعة تضم كلاً من تركيا وفلسطين، على أن يتم إختيار فريق واحد فقط يكون ممثلاً عن قارتي آسيا وأفريقيا.

وحينها إنسحبت تركيا وبعدها تأهلت مصر على حساب فلسطين لأول مونديال في تاريخ القارتين، تحت قيادة المدرب الأسكتلندي جيمس ماكراي؛ ليكون منتخب مصر أول منتخب أفريقي وعربي يتأهل للمونديال، وخاضت مصر مباراة مع المجر، وخسرت 2/4 سجل الهدفين عبد الرحمن فوزى.

 

مونديال إيطاليا 1990

وبعد 56 عاماً من الغياب، عاد المنتخب المصري للتأهل لمونديال 1990 لكرة القدم في إيطاليا، واستطاع الفراعنة أن يقتنصوا هذه الفرصة بعد مواجهة شرسة مع الجزائر، لتقع مصر فى مجموعة تضم هولندا وأيرلندا و إنجلترا. وحينها تعادلت مصر مع كل من هولندا 1/1 وأيرلندا 0/0 وخسرت من إنجلترا 0/1 وكان هذا سبب خروجها من الدور الأول.

 

مونديال روسيا 2018

وبعد 28 عاماً، استعاد المنتخب المصري قوته وتأهل للمرة الثالثة لكأس العالم بهدف النجم محمد صلاح من ضربة جزاء أمام الكونغو، لتقع مصر فى مجموعة تضم روسيا والسعودية وأوروغواي.

 

مشوار الفراعنة للتأهل لمونديال روسيا 2018

مباراة تشاد vs مصر «1-0»

والتي خاضها المنتخب المصري ضد تشاد وذلك في يوم السبت الموافق 14 نوفمبر 2015، وخسر المنتخب المصري هذه المباراة خارج ملعبه بهدف دون رد. واستعان الأرجنتيني هيكتور كوبر أثناء هذه المباراة بتشكيل مكون من: أحمد الشناوي، عمر جابر، أحمد حجازي، أحمد دويدار، صبري رحيل، طارق حامد، محمد النني، مؤمن زكريا، محمود كهربا، باسم مرسي، أحمد حسن كوكا.

 

مباراة مصر vs تشاد «4-0»

وخاضها المنتخب المصري ضد منتخب تشاد، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر 2015، واستطاع المنتخب المصري أن يقتنص الفوز من خلال احراز اربعة اهداف، سجلها محمد النني وعبد الله السعيد وأحمد حسن كوكا الذي استطاع ان يحرز “هدفين” اثناء هذه المباراة، وأقيمت هذه المباراة على أرض ملعب برج العرب بمدينة الاسكندرية. وكان تشكيل هذه المباراة مكون من: أحمد الشناوي، صبري رحيل، سعد سمير، أحمد حجازي، عمر جابر، حسام غالي، كهربا، محمد النني، عبد الله السعيد.

 

 مباراة الكونغو vs مصر «1-2»

وهي أولى المباريات التي استطاعت مصر من خلالها ان تفتتح دور المجموعات بعد ان حققت الفوز على منتخب الكونغو بهدفين مقابل هدف واحد، احرزهما محمد صلاح وعبد الله السعيد، واستطاع المنتخب الوطني ان يتصدر المجموعة الخامسة، وتم اقامة هذه المباراة في 9 أكتوبر من عام 2016.

وعن التشكيل الذي خاض هذه المباراة فتكون من حارس المرمى عصام الحضري، عمر جابر، على جبر، إسلام جمال، محمد عبد الشافي، طارق حامد، محمد النني، محمود تريزيجيه، عبد الله السعيد، محمد صلاح، باسم مرسي.

 

مصر vs غانا «2-0»

في 13 نوفمبر 2016 وعلى ارض استاد برج العرب، استطاع منتخب مصر ان يقترب من حلم المصرين من خلال الفوز بمباراته التي خاضها ضد غانا بواقع هدفين نظيفين، واستطاع من خلالها تأكيد الصدارة، واحرز الهدفين محمد صلاح وعبد الله السعيد، واقيمت هذه المباراة في 13 من نوفمبر من عام 2016

وكان تشكيل هذه المباراة كالتالي: حارس المرمي عصام الحضري، أحمد فتحي، على جبر، أحمد حجازي، محمد عبد الشافي، طارق حامد، محمد النني، محمود تريزيجيه، عبد الله السعيد، محمد صلاح، باسم مرسي.

 

أوغندا vs مصر «1-0»

في 31 أغسطس من عام 2017، خاضت مصر مباراتها ضد اوغندا، ولكن لم يحالفها الحظ في هذه المباراة وخسرتها بهدف نظيف مما زاد من قوة المنافسة في هذه المجموعة، وجاء تشكيل المنتخب المصري بهذه المباراة كالآتي: عصام الحضرى، رامي ربيعة، أحمد فتحي، أحمد حجازي، محمد عبد الشافي، طارق حامد، محمد النني، محمود تريزيجيه، عبد الله السعيد، محمد صلاح، كهربا.

 

مصر vs أوغندا «1-0»

وفي 5 سبتمبر من عام 2017، استعاد الفراعنة توازنهم مرة اخرى، واقتنصوا الفوز على أوغندا بملعب «برج العرب» بهدف نظيف احرزه اللاعب المتميز محمد صلاح.

وكان تشكيل هذه المباراة على النحو التالي: عصام الحضرى، رامي ربيعة، أحمد فتحي، أحمد حجازي، محمد عبد الشافي، طارق حامد، محمد النني، محمود تريزيجيه، عبد الله السعيد، محمد صلاح، كهربا.

 

 مصر vs الكونغو «2-1»

وفي 8 أكتوبر 2017، استطاع الفرعون المصري محمد صلاح أن يحسم تأهل مصر لمونديال روسيا 2018 رسميًا، بعد احرازه هدفين في شباك الكونغو، أحدهما كان قاتلًا في الدقيقة 94 من ركلة جزاء.

 

قائمة منتخب مصر المشارك في كأس العالم روسيا 2018

إختار المدير الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر قائمة تضم 23 لاعبًا لتُمثّل مصر في مونديال روسيا 2018 كالتالي:

  • عصام الحضري (حارس مرمى)
  • محمد الشناوي (حارس مرمى)
  • شريف إكرامي (حارس مرمى)
  • أحمد حجازي (مدافع)
  • علي جبر (مدافع)
  • سعد سمير (مدافع)
  • أحمد فتحي (مدافع)
  • أحمد المحمدي (مدافع)
  • محمد عبد الشافي (مدافع)
  • عمر جابر (مدافع)
  • أيمن اشرف (مدافع)
  • محمود حمدى “الونش”  (مدافع)
  • محمد النني (وسط)
  • طارق حامد (وسط)
  • سام مرسي (وسط)
  • محمد صلاح (وسط)
  • محمود حسن “تريزيجيه” (وسط)
  • رمضان صبحي (وسط)
  • عمرو وردة (وسط)
  • محمود عبدالرازق “شيكابالا” (وسط)
  • عبدالله السعيد (وسط)
  • محمود عبد المنعم “كهربا” (وسط)
  • مروان محسن (مهاجم)
 
السابق
طريقة عمل كعك العيد
التالي
طريقة اعداد البيتي فور

اترك تعليقاً