ثروات طبيعية

من أين يستخرج الحديد

الحديد من أهم المعادن، ومن وأكثرها تواجدًا في القشرة الأرضية، حيث يتواجد عادةً في الطبيعة على هيئة أكاسيد. وقّد ذُكر الحديد في القُرآن الكريم في عِدة آيات مثل الآيه 25 من سُورة الحديد “لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ۖ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ”.

 

من أين يستخرج الحديد

يُستخرج الحديد الخام من الصُخور، ثُم يُصنع منه الحديد بوضعه في فُرن درجة حرارته 3000 درجة سيليزيوس ليُصهر، ثُم يُصفى من الأتربة. حيث تُجرى الدراسات البيولوجية للتأكد من وجود أكاسيد الحديد قبل الحفر. ثُم يُحفر المنجم، ويُنقل إلى خارجه، ويُجمع في قوالب كبيرة تُعرض لدرجات حرارة شديدة الارتفاع لينصهر الحديد، ويَنفصل عن الأكسجين. وفي النهاية يُسكب سائل الحديد في قوالب مُتعددة الأشكال لتُلائم الإستخدامات المُختلفة، ويُترك في أماكن مُنخفضة الحرارة حتى يَتَصلب ليكون جاهزًا للإستخدام.

 

أهم أنواع الحديد

  • الحديد الصُلب (الزهر): يُستخدم في تَصنيع الأدوات التي تحتاج للحماية من الصَدمات مثل أنابيب نقل المياه، وأنابيب نقل الغاز الطبيعي.
  • الحديد الصُلب (الفُولاذ): يُستخدم في صناعة السُفن، وقُضبان السكك الحديد، والجُسور.
  • الحديد اللين (المطاوع): يُستخدم لصُنع المغناطيس الكهربائي غير الدائم الذي يَدخل في صناعة قُضبان التسليح، وبعض الأجهزة الكهربية.
  • الصُلب الكربوني: يُستخدم لتصنيع الكباري، وأعمدة الدعامات، وأوعية الضغط.
  • الصُلب عالي الكربون: يُستخدم في صناعة أدوات القَطع، والعِدد المُستخدمة في آلات التشغيل.

 

أهم أنواع سبائك الحديد

  • صُلب النيكل: تتم إضافة النيكل إلى الحديد الصُلب ليقاوم الصدأ، وتزيد قوته، وصَلابته، ويُستخدم في صناعة السيارات.
  • صُلب الكروم: يدعم الكروم صلابة الحديد، ويُستخدم هذا النوع في تصنيع كُرات الحديد التي تُيسر حركة مَحاور بعض أنواع المُحركات.
 
السابق
كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة
التالي
تمارين سويدي للمبتدئين

اترك تعليقاً