أسئلة دينية

من هم قريش

قريش هي أكبر وأهم القبائل العربية لسيادتها على مَكة، والبيت الحَرام مُنذ العَصر الجاهلي. وهي القبيلة التي ينتمي إليها الرسول عليه الصلاة والسلام. كما أنها إحدى القبائل المتفرّعة من قبيلة كنانة التي تنتمي لذُرية اسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

 

أقسام قبيلة قريش

  • قريش البطاح: يُمثلون أولاد قصي بن كلاب، وبنو كعب بن لؤي. وتَولوا مسؤولية الحَرم والحج. وكانوا أكثر تَحضُرًا من قُريش الظواهر. كما سَيطروا على التجارة، لذا كانوا أثرياء.
  • قريش الظواهر: عاشوا في ظاهر مَكة؛ لذا عَملوا برعي الأغنام، كما أَغاروا على القوافل التُجارية.

وتَفرّع من القسمين بُطون كثيرة مثل بنو الحارث بن فهر، وبنو لؤي بن غالب، وبنو عامر بن لؤي، وبنو عدي بن لؤي، وبنو سهم بن عمرو، وبنو جمح، وبنو مخزوم، وبنو تيم بن مرة، وبنو زهرة بن كلاب، وبنو أسد بن عبد العزى، وبنو عبد الدار، وبنو نوفل، وبنو المطلب، وبنو أمية، وبنو هاشم.

 

أصل تسمية قريش

اختلفت الآراء في أصَل تَسمية قُريش؛ فأوضح ابن هشام أن الإسم مُشتق من التقرُش الذي يعني التجارة. بينما ذَكر ابن إسحاق أنها سُميت كَذلك لتجَمعها بعد تَفرق. وأشار أحد الآراء أن الإسم مُشتق من اسم سَمكة القِرش، لقوتها، وسَيطرتها على القبائل الأخرى.

 

قريش في القُرآن والسُنَة:

سُورة قُريش:

“لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)”

قال الرسول صلى الله عليه وسَلم: « إن الله اصطفى كنانة من ولدِ إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفَى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم».رواه مُسلم.

أشهر الصحابة من قبيلة قُريش

من أشهر الصَحابة من قبيلة قُريش أبو بكر الصديق، وعُمر بن الخطاب، وعثمان بن عَفان، وعلي بن أبي طالب، وبلال بن رباح، وحمزة بن عبد المطلب، وخالد بن الوليد، وأبو عبيدة بن الجراح، وعبد الرحمن بن عوف، وعمرو بن العاص.

 
السابق
مشروبات طبيعية لتحفيز الكولاجين
التالي
علامات نقص الحديد

اترك تعليقاً