إسلاميات

من هو سيف الله المسلول

سيف الله المسلول هو خالد بن الوليد بن المُغيرة المخزومي القرشي، وُلد عام 592م. والده الوليد بن المغيرة، سيد بني مخزوم، وأحد قادة قُريش، وأغنى أغنياء مكَّة. له ستة إخوة، وقيل تسعة، من الذكور والإناث، منهم الصحابيان الوليد بن الوليد، وهشام بن الوليد.

 

نشأته

نشأ خالد بن الوليد مثل غيره من أبناء الأشراف، إذ كانوا في ذلك الوقت يُرسلون أبناءهم، ليشبُّوا في الصحراء على يد مُرضعة، ويُصبحوا أشدَّاء وفرسان. وبالفعل تعلَّم خالد بن الوليد الفروسيَّة، وأظهر فيها نبوغًا شديدًا وتميُّزًا عن جميع أقرانه، مما جعله يخوض ميادين القتال، ويُظهِر فيها من الشجاعة والإقدام ما يجعله أفضل فرسان عصره.

وقد كان خالد بن الوليد أحد قادة قُريش في غزوة أحد، كما كان سبب نصر جيشه في هذه الغزوة، حين استغل نزول رماة المسلمين لجمع الغنائم، فهاجم بجيشه مؤخِّرة جيش المسلمين، وتمكن من هزيمتهم.

 

إسلامه

دخل خالد بن الوليد في الإسلام في العام الثامن من الهجرة، وقد ذهب عثمان بن طلحة معه ليعلنا إسلامهما، وبينما هما في طريقهما إلى يثرب، إذا بعمرو بن العاص يُقابلهما ليُعلن إسلامه هو الآخر، فسَعِد رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بهما، وقال حينها: “إنَّ مكَّة قد ألقت إلينا أفلاذ كَبدها”.

 

سيف الله المسلول

كانت غزوة مؤتة هي أولى الغزوات التي خاضها خالد بن الوليد في جيوش المسلمين، فكان قائدًا شجاعًا، وفارسًا مِغوارًا، حتى أن تسعة سيوف قد تكسَّرت في يده أثناء المعركة، مما جعل الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم يُثني عليه فور عودته إلى يثرِب، ويُلقِّبه بـ “سيف الله المسلول “.

قاد بعدها العديد من المعارك والغزوات، مثل غزوة حُنين وغزوة تبوك، حتَّى توفي رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فشارك خالد بن الوليد في حروب الردَّة في عهد الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وأظهر فيها براعته وحسن قيادته. ثم شارك بعد ذلك في العديد من الفتوحات الإسلامية في شتَّى بِقاع الأرض.

 

وفاته

توفِّيَ سيف الله المسلول “خالد بن الوليد” رضي الله عنه عام 21هـ/642م، وكان حزينًا أشد الحزن حين وفاته، لأنه لن يموت على أرض المعركة شهيدًا، حتَّى روُيَ عنه أنه قال: “لقد شَهدت مئة زحف أو زهاءها، وما في جسدي شبر إلَّا وفيه ضربة بسيف أو رمية بسهم أو طعنة برمح، وهأنذا أموت على فِراشي كما يموت البعير، فلا نامت أعين الجبناء”.

 
السابق
عيد العمال
التالي
طريقة إعداد لفائف الفواكه الرمضانية

اترك تعليقاً