أعلام ومشاهير

من هو كريستوفر كولومبس

كريستوفر كولومبس هو الرحالة والمستكشف الإيطالي الشهير بمكتشف أمريكا. ولد سنة 1451 م، وتوفي عام 1506 م في إسبانيا نتيجة لإصابته بقصور في القلب. وتتمثل أبرز إنجازاته في رحلاته الاستكشافية التي عمقت المعرفة بالعالم الجديد، إلا أنه أيضًا يُعد من أسوأ المستكشفين في التعامل مع السكان الأصليين للمناطق المستكشفة حيث أودى بحياة الكثير منهم، وأجبر أغلبهم على العمل في جلب خيرات بلادهم إليه.

 

معلومات عن كريستوفر كولومبس

  • ساهم كولومبس في الكثير من الرحلات التجارية إلى البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجه قبل شهرته كمستكشف.
  • كانت أول رحلاته إلى المحيط الأطلنطي (الأطلسي/ بحر الظلمات) سنة 1476 م، وخلال الرحلة تعرضت رحلته لهجوم من القراصنة قرب ساحل البرتغال، لذا لجأ إليها وقرر الإستقرار بها لفترة من الزمن، وتزوج وأنجب أول أبنائه سنة 1480 م قبل انتقاله إلى إسبانيا واتخاذها موطنًا له.
  • رفض عدة ملوك تمويل رحلات كولومبوس، في حين وافق ملك إسبانيا آنذاك بهدف التوصل لطريق تجاري جديد بشرق آسيا بدلًا من الطرق المعتادة في ذلك الوقت والتي كانت تمر بالمناطق الإسلامية.
  •  انطلقت أولى رحلاته الإستكشافية سنة 1492 م. وتضمنت ثلاثة سفن هم: سانتا ماريا، وبينتا، ونينا. وبعد بضعة وثلاثين يومًا بلغت الرحلة جزيرة البهاما وبنى مستوطنة خشبية لُقبت بمستوطنة “لا نافيداد” وترك فيها ما يقارب أربعين رجلًا. وكان يعتقد في ذلك الوقت أنه وصل إلى آسيا، لذا عاد إلى إسبانيا مع السفينتان بينتا ونينا نظرًا لهلاك السفينة الثالثة على يد الشعاب المرجانية المحيطة بالجزيرة.
  • انطلق كولومبس في رحلته الاستكشافية الثانية للمحيط الأطلنطي سنة 1493 م، وعند وصوله إلى جزيرة هيسبانيولا علم بتدمير مستوطنته، فأجبر السكان الأصليين على العمل لإعادة بناء المستوطنة. وقبل عودته ترك أخويه كحاكمين على المنطقة. فاحتدم الصراع بين السكان الأصليين والمستوطنين مما أجبر ملك إسبانبا إعادة كولومبس إلى البلاد كسجين، وتجريده من سلطاته وألقابه التي حصل عليها تقديرًا لأعماله البارزة. وبالرغم من إسقاط التهم عنه بعد ذلك إلا أنه فقد مكانته وقدر كبير من ثروته الهائلة.
  • نجح كولومبس في إقناع الملك الإسباني مرة أخرى بالسماح له بالقيام برحلة أخرى عام 1502 م لإيجاد طريق للمحيط الهندي وجني المزيد من الثروات لإسبانيا، إلا أنهذه الرحلة لم توفق في بلوغ أهدافها.
  • لم ينجح كولومبس في إثبات أن الأرض كروية.

 

إنجازات كريستوفر كولومبس

  • توثيق رصد ظواهر غريبة في مثلث برمودا، حيث شاهد لهيب وضباب في سماء هذه المنطقة ودوّن في مذكراته أن بوصلته المغناطيسية حدث بها حركة غريبة أثناء عبوره مع طاقم سفينته على منطقة المثلث.
  • المساهمة في نشر عدد هائل من أنواع النباتات والحيوانات بين القارات المختلفة.
  • تأليف كتابي “المزايا” و “النبوءات”.
 
السابق
متى تأسست دولة الكويت
التالي
طريقة عمل مربى المشمش

اترك تعليقاً