أعلام ومشاهير

من هو مؤسس الدولة العثمانية

من هو مؤسس الدولة العثمانية

مؤسس الدولة العثمانية هو عثمان بن أرطغرل بن سليمان شاه، وُلد سنة 656هـ وهو العام الذي سقطت فيه الخلافة العباسية على يد المغول. وبدأ رحلته في تولي الحكم سنة 687هـ كقائد للإمارة العثمانية التي أسسها والده؛ حيث شغل هذا المنصب بعد وفاة والده بعد أن أيده الأمير علاء الدين السلجوقي، وكان هذا إيذانًا لانطلاقه في مسيرة تأسيس الدولة العثمانية.

 

نبذة عن حياة عثمان مؤسس الدولة العثمانية

نشأ عثمان في أجواء سياسية مضطربة بعد انهيار الخلافة العباسية. وتابع صراع والده وجهاده المستمر ضد أعداء الدولة، خاصةً بعد توجيه التتار حربهم ضد منطقة الأناضول بعد هزيمتهم في بلاد الشام على يد القائد سيف الدين قطز في معركة عين جالوت.  وهكذا فقد تربى على الشجاعة وحب الجهاد، وتعلم فنون القتال في كنف والده المجاهد. كما لازم العلماء مثل الشيخ إد بالي القرماني، والذي زوجه إبنته.

وقد عُرف عثمان بالبراعة في القتال والغزارة في العلم. وأُتيحت له الفرصة في تحقيق آماله وطموحاته في تقوية الإمارة العثمانية وتوسيع رقعتها بعد توليه الإمارة، حيث شرع في توسيع الإمارة غربًا بموافقة أمير القرمان “علاء الدين” وأصدر عملة باسمه.

ومُنح له المجال للاستقلال بالأراضي التي تحت إمارته وتأسيس الدولة العثمانية بعد إغارة المغول على القرمان وفرار علاء الدين منهم إلى بلاد الروم وموته هناك، ثم قتل ابنه غياث الدين على يد المغول خلال حربه ضدهم. إلا أنه واجه الكثير من العقبات في سبيل تقوية الدولة وتثبيت أركانها وتوسيع رقعتها. فقد كانت الدولة مُحاطة بالأمراء الضعفاء المتصارعين والمشغولين في خلافاتهم عن تقوية الدولة الإسلامية وصد أعدائها. كما كانت في صراع مرير مع الإمارات الصليبية التي كانت متناثرة بمنطقة الأناضول مثل: إمارة بورصة، ومادانوس، وأدره نوس، وكستلة.

لذا ركز اهتمامه أولًا على مواجهة الصليبيين بمنطقة الأناضول، وقد دعمه في ذلك العديد من الجماعات المقيمة بالمناطق القريبة من الدولة العثمانية مثل: جماعة “غزياروم”،  و “الإخيان”، و “حاجيات روم”. وهو الأمر الذي نجح فيه ومثل انطلاقة مسيرة إنجازاته.

 

أبرز إنجازات عثمان بن أرطغرل

  • فتح الكثير من الحصون الصليبية مثل: كتة، ولفكة، وآق حصار، وقوج حصار، وكبوة، ويكيجة، وتكرربيكاري.
  • فتح مدينة بورصة سنة 1326 م بعد حصار استمر لمدة 5 سنوات.
  • هزيمة أمراء النصارى والمغول الذين تحالفوا معًا ضد الدولة العثمانية.
  • معاملة المسلمين وغير المسلمين بأخلاق الدين الإسلامي مما ساهم في دخول الكثيرين في الإسلام مثل أمير مدينة بورصة “إقرنيوس” الذي أعلن إسلامه بعد هزيمته وتعامل عثمان معه بأخلاق سامية بالرغم من هزيمته له. وفي نهايةً الأمر أصبح هذا الأمير من أكبر قادة الجيش العثماني.

 

وفاة عثمان بن أرطغرل

توفي عثمان بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية في مدينة بورصة سنة 1326 م بعد معاناته مع المرض. ودُفن في سكود في بداية الأمر إلى أن أمر ابنه السلطان أورخان بجعل مدينة بورصة عاصمةً له، وأمر بنقل جثمان والده إليها.

 
السابق
أين توجد جزر لانجرهانز
التالي
طريقة عمل سابليه صيامي

اترك تعليقاً