أعلام ومشاهير

من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

تأسست المملكة العربية السعودية على أسس قوية ومُستقرة تقوم على الإيمان بالله، والقرآن الكريم، وتعاليم سنبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. علاوة على ذلك، فقد أخذت المَملكة في التطور بقفزات متلاحقة إلى الأمام، مما ساعد البلاد على تحقيق النمو الاقتصادي في بضعة عقود قليلة.

 

تأسيس المملكة

في عام 1351 هـ (1932 م) أقام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود دولة قوية وكبيرة تتكون من 80٪ من شبه الجزيرة العربية، وأطلق عليها المملكة العربية السعودية، بعد أن وحد البلاد وجمع شعبه ونشر الأمن والعدالة والسلام في أراضيه الشاسعة. ويُعتبر يوم ( 23 سبتمبر من كل عام) هو العيد القومي للمملكة العربية السعودية.

 

إنجازات مؤسس المملكة الملك عبد العزيز

أسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود المملكة العربية السعودية بعد الاتفاق مع الإمام محمد بن سعود (أمير الضاري في ذلك الوقت) مع المصلح الإسلامي الشيخ محمد بن عبد الوهاب للعمل معََا لنشر الإسلام بمبادئه المتسامحة، علاوة على تطهير الإسلام من البدع والخرافات المرتبطة به بسبب قرون من الجهل والتخلف.

نَهج الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود على توحيد الناس من القبائل وتوحيد المناطق، التي كانت في حالة حرب، وعَزز من جهود القبائل مع بعضها البعض لمواجهة الاستعمار الانجليزي.

 

فتح الرياض

في 5 شوال 1319 هـ (15/1/1902) نجح في فتح واستعادة الرياض، ثم سارع إلى توحيد أجزاء البلاد الواحدة تلو الأخرى، حتى تمكن من تأسيس المملكة العربية السعودية بعد 31 عاما من النضال.

 

تأسيس الدولة الحديثة

  • بدأ الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في تأسيس إدارة البلاد على أسس حديثة معاصرة. حيث قام بتنفيذ مشاريع كبيرة لجعل سكان الريف يستقرون في قرى تسمى الهجار. بالإضافة إلى ذلك، جلب العلماء والخبراء والمدرسين للمملكة، من أجل العمل على تحسين الحياة للرعية داخل البلاد.
  • استطاع الملك عبد العزيز آل سعود تأمين طرق الحج، وخلّصها من حوادث النهب والسرقة التي كانت تعترض قوافل الحجيج في الماضي.
  • كان الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود شديد الحرص على الأماكن المقدسة. ونفذ تحسينات وإصلاحات في المسجد الحرام، وتم تنفيذ أعمال توسعة في المسجد النبوي لتلبية احتياجات العدد المتزايد من الزوار.
  • في عام 1938 تم اكتشاف النفط في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية. حيث استثمر الملك عبد العزيز آل سعود موارد النفط الهائلة في ذلك الوقت في تطور البلاد، وبالتالي سارع إلى انشاء ودعم تأسيس بنية تحتية، علاوة على تأسيس السكك الحديدية رسميًا في عام 1951. كما أسس شركة طيران وطنية عام (1945).

وفاة الملك عبد العزيز مؤسس المملكة العربية السعودية

تُوفي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بقصره في محافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة عام 1953م، بعد حكم دام أربع وخمسين سنة.

 
السابق
أضرار البردقوش
التالي
أحدث علاج لمرض السكر

اترك تعليقاً