اختراعات واكتشافات

من هو مخترع الآلة الحاسبة

من هو مخترع الآلة الحاسبة

الآلة الحاسبة هي عبارة عن آلة تقوم بإجراء العمليات الحسابية على نحو دقيق، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد على من يتعاملون بكثرة مع الأرقام، سواء كانوا طلابًا أو موظفين، بالشكل الذي جعل اختراعها علامة فارقة وخطوة هامة في مراحل تقدُّم العلوم التطبيقية، ويُعتبر بليز باسكال هو مخترع الآلة الحاسبة وأول من وضع تصور لتصميمها؛ إذ قام بتنفيذ أول نموذج لها بالفعل عام 1642م، ثم استمر في العمل على تطويرها لمدة تسع سنوات بعذ ذلك.

 

من هو بليز باسكال مخترع الآلة الحاسبة

بليز باسكال “Blaise Pascal” هو واحد من أشهر علماء الفيزياء والرياضيات الفرنسيين في القرن السابع عشر الميلادي، بالإضافة إلى كونه مهتمًّا بالفلسفة، ولد تحديدًا بمدينة كلير مونت فيراند الفرنسية، وأظهر نبوغًا وتميُّزًا في الرياضيات منذ نعومة أظفاره، والذي بدأ يتضح منذ أن كان في عمر الثانية عشر، مما جعله يبرع في مجالي الرياضيات والفيزياء فيما بعد، بالشكل الذي ساعده على القيام بالعديد من التجارب والمساهمة في وضع الكثير من النظريات. هذا فضلًا عن سلسلته النثرية الشهيرة “رسائل ريفية” التي تضمَّنت 18 كتيِّبًا ساخرًا، لاقوا رواجًا كبيرًا في المُجتمع الفرنسي آنذاك. وتُعتبر الآلة الحاسبة واحدة من أهم اختراعاته التي صممها ثم عكف على تطويرها لمدة تسع سنوات، إلا أنها كانت لا تقوم إلا بعملية الجمع فقط؛ إذ لم يُسعفه وقته وصحته لتطويرها كي تقوم بباقِ العمليات الحسابية، ويُقال أنه قد اخترعها رغبةً في مُساعدة والده الذي كان يعمل في مصلحة الضرائب، مما يضطره إلى قضاء ساعات الليل في حساب المبالغ التي قام بتحصيلها يدويًّا، باذلًا الكثير من الوقت والجهد.

 

مكونات الآلة الحاسبة

تتكون الآلات الحاسبة بشكل عام من:

  • لوحة المفاتيح: تحتوي على مجموعة من المفاتيح المُستخدمة لإدخال الأوامر المتمثلة في الجمع والطرح والضرب والقسمة وغيرها.
  • لوحة العرض: فيها يتم عرض الأرقام والأوامر التي تم إدخالها، والنتائج المترتبة عليها.
  • مصدر طاقة: ويكون إما بطارية أو خلايا شمسية.
  • المعالج: ويشمل الماسح الضوئي، ووحدة التشفير، ومسجل X,Y، والذاكرة الدائمة، وذاكرة المُستخدم، بالإضافة إلى وحدة المنطق الحسابية ووحدة فك الترميز.

 

تطور الآلة الحاسبة

  • كما ذُكِر سلفًا، يُعتبر بليز باسكال هو مخترع الآلة الحاسبة في صورتها الأولى التي لم تكُن تقوم بغير عمليات الجمع.
  • مما دفع جوتفريد لايبنتر بعد ذلك إلى تحسين الآلة بإضافة الأزرار الخاصة بعمليات الطرح والضرب والقسمة.
  • حتى قام جون نابيير بعد ذلك بإضافة العديد من الجوانب الأخرى التي تتيح إمكانية إجراء العمليات الحسابية الأكثر تعقيدًا.
 
السابق
وصفات للعناية بالشعر
التالي
طريقة عمل الأسكنز

اترك تعليقاً