أعلام ومشاهير

من هو مخترع الآيفون

من هو مخترع الآيفون

أحدث مخترع الآيفون ستيفن جوبز طفرة في عالم الهواتف النقالة بإطلاقه أول إصدار لجهاز آيفون iphone من شركة أبل عام 2007م. فلاقى الجهاز استحسان فئة كبيرة من المستهلكين، وما زال حتى يومنا هذا يستحوذ على إعجاب الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية، على الرغم من قيام العديد من الشركات الأخرى بإطلاق هواتف ذات تقنيات تنافسية عالية.

.

من هو مخترع الآيفون

مخترع الآيفون هو العالم الأمريكي ستيفن باول جوبز الشهير بـ ستيف جوبز. وُلِد في 24 فبراير عام 1955م في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا، لأب سوري وأم أمريكية. عرضاه أبواه للتبني نظرًا لعدم زواجهما في ذلك الوقت. فتربى ستيفن في كنف عائلة جوبز، وكانت أمه كلارا تعمل مُحاسبة، وأبوه باول جوبز يعمل ميكانيكيًّا بارعًا. وقد علَّم ستيفن منذ صِغره كيفية فك وتركيب الإلكترونيات، فأبدى الصغير شغفًا واضحًا بهذا الأمر.

تميز ستيف جوبز منذ صِغره بذكائه الحاد، إلا أنه كان لا يُعطي لدراسته اهتمامًا كبيرًا نتيجة شعوره بالملل حيال المناهج الدراسية. وما هي إلا سنوات قلائل حتى التحق بالمدرسة الثانوية. وفي هذه الأثناء تعرف على ستيف وزنياك الذي عقد معه علاقة صداقة وشراكة دامت لسنوات. عملا خلال هذه السنوات على إثراء عالم التكنولوجيا بالعديد من الاختراعات القيِّمة، فأسسا شركة أبل لتصنيع الألكترونيات وهو في الحادي والعشرين من عمره.

 

استقالة جوبز من شركة أبل

نجح جوبز ووزنياك نجاحًا باهرًا، وتضاعفت مبيعات الشركة بشكل خيالي خلال الأعوام الثلاثة الأولى من إنشائها. ومنذ ذلك الحين استمرَّت أبل في انطلاقتها، إلا أنها لم تسلم من بعض الإخفاقات التي استقال على إثرها جوبز بسبب بعض الخلافات، مما أدى به إلى إنشاء شركة NEXT لتصنيع البرمجيات، بالإضافة إلى شرائه ستوديوهات بيكسار للرسوم المتحركة وإنتاج مجموعة من الأفلام المميزة مثل Finding Nemo و Toy Story و The Incredibles.

 

عودة جوبز لأبل مرة أخرى

عاد ستيف جوبز إلى شركة أبل مرة أخرى عام 1997م، ليشغل منصب المدير التنفيذي بها. فعمل على إعادة إحيائها، وأطلق مجموعة من المنتجات الذكية مثل آي ماك وماك بوك إير وآيفون وآيبود، التي لاقت إعجاب فئة كبيرة من جمهور المستهلكين. ومن ثم قامت الشركات الأخرى بطرح منتجات منافسة. واستمرت أبل في التقدم منذ ذلك الحين. إلا أن الشريك المؤسس لها وصاحب الفضل في إعادة إحيائها ومخترع الآيفون ستيف جوبز قد رحل عنها بعد صراع مع مرض سرطان البنكرياس استمر حوالي عشر سنوات، كان مصرًّا خلالها على أن يواصل تقدمه مُحاولًا إخفاء مرضه، حتى توفي في الخامس من أكتوبر عام 2011م عن عمر يُناهز السادسة والخمسين.

 

مميزات الآيفون

  • تتميز أجهزة الآيفون، على اختلاف إصداراتها، بتصميمها الأنيق الذي لا يُضاهيه أي من الأجهزة التنافسية الأخرى.
  • يتميز بسرعته الفائقة في تصفح الإنترنت، وهي ميزة كبيرة يتمتع بها مستخدمي هذا الجهاز.
  •  بالإضافة إلى سرعة أداء الجهاز بشكل عام، والتي تُعززها سرعة استجابة شاشة اللمس، التي تُعتبر الأعلى على الإطلاق بين شاشات الهواتف الأخرى.
  • يدعم اللغة العربية بشكل كامل، مما يُناسب المستهلك العربي.

 

عيوب الأيفون

  • سعره المرتفع مقارنة بالأجهزة الأخرى.
  • القيود التي تفرضها شركة أبل عليه، والتي تعوق إضافة أو مسح أي تطبيق إلا من خلال برامج مُعينة. ورغم تمكن الكثير من عمل جيلبريك لكسر هذه القيود عن أجهزتهم، إلا أنهم واجهوا العديد من السلبيات الأخرى.
  • احتمال ضياع جميع ما يحمله الهاتف من ملفات وبيانات بشكل مُفاجئ. ويُمكن التغلب على هذا الأمر من خلال أخذ نسخة احتياطية لجميع البيانات.
 
السابق
الفرق بين الإبداع والابتكار
التالي
أهمية علم التاريخ

اترك تعليقاً