أعلام ومشاهير

من هو مخترع التليسكوب

من هو مخترع التليسكوب

التليسكوب هو آلة تستخدم لرؤية الأشياء البعيدة من خلال تجميع الضوء لرؤيتها بوضوح. يُذكر أن التليسكوب كان قد ظهر لأول مرة مطلع القرن السابع عشر الميلادي، بينما مخترع التليسكوب هو هانز ليبرشاي والذي كان يعمل كصانع لعدسات النظارات الطبية. وقد كانت الفكرة الرئيسية للتليسكوب آنذاك هي تقريب صورة السماء لدرسة ما بها من نجوم وكواكب.

 

من هو مخترع التليسكوب

مخترع التليسكوب هو هانز ليبرشاي، وقد كان مختصًا في ذلك الوقت بأعمال النظارات الطبية والعدسات التي تقرب الصورة إلى ناظرها. وقد نشأت الفكرة وتبادرت إلى خاطره، حينما رأى طفلين يلعبان بعدستين في مكان عمله ويضعان العدستين فوق بعضهما البعض مما أدى إلى تقريب صورة الأشياء أمامه بمحض الصدفة. وقام بعد ذلك بوضع عدستين مقعرتين في أنبوب ضيق، وتقدم بطلب للحصول على براءة اختراع من الحكومة الهولندية، إلا أنه لاقى في ذلك الوقت اتهامات بسرقة الفكرة من صانع عدسات آخر لترفض الحكومة منح كليهما براءة الاختراع، ولكنها منحت ليبرشاي مكافأة مالية لعمل نسخة من التليسكوب.

 

دور جاليليو في اختراع التليسكوب

في عام 1609 تبادر إلى سمع جاليليو عن اختراع التليسكوب، فقام بالتنقيب عن خبايا الأمر وقام بتكوين تليسكوب دون رؤية تليسكوب هانز ليبرشاي، وقام بتحسين تصميمه حتى يقوم بتكبير الأشياء حوالي عشرين مرة.

ولا ينكر أحد دور جاليليو في الكثير من الاكتشافات العلمية والفلكية والتي أسهمت في التطور النوعي في معرفة أسرار الفلك، فقد قام بتحطيم الكثير من المعتقدات السائدة في زمانه في مطلع القرن السابع عشر، حيث كان الناس يعتقدون أن الأرض مركز الكَوْن، وأن الشمس تدور حول الأرض مع الكواكب الأخرى، وأن القمر يأخذ شكل مُسطح.

وحينما قام جاليليو بالنظر في المنظار الذي اخترعه وجد أن القمر به عوائق ومرتفعات، وأن الشمس تتنقل وأن كوكب الـمُشترى له أقمار، وان الطريق اللبني الذي كانوا يعتقدونه ضوء بشكل مُركب في السماء، ما هو إلا مجموعة من النجوم لا عدّد لها ولا حصر، وأن الأرض كوكب صغير يدور حول الشمس مثله مثل العديد من الكواكب الأخرى، وقد قام بكتابة ملاحظاته وأفكاره العلمية مما أدى إلى غضب الكنيسة عليه.

 

أنواع التليسكوب

  • التليسكوب المنكسر: وهو من أقدم الأنواع، وظهرت منه أنواع حديثة، ويقوم على فكرة تجميع الضوء وتركيزه في عدسة أو عدة عدسات، لتوضيح الصورة وتقريبها.
  • التليسكوب العاكس: وهو نفس فكرة التليسكوب السابق، ولكنه يستخدم مرآة بدلًا من العدسات، ويتم تجميع الضوء وتركيزه على هذه المرآة.
  • التليسكوب الراديوي: وهو نوع يستخدم موجات الراديو، فالأجسام السماوية تُصدر موجات راديو غير مرئية ويقوم هذا التليسكوب بالتقاطها.
  • تليسكوب جاما راي: وهو نوع يتشابه مع الراديوي في طريقة عمله، ولكنه يستخدم أشعة جاما.
 
السابق
كيف يصنع القماش
التالي
طريقة طبخ خيار البحر

اترك تعليقاً