أعلام ومشاهير

من هو مخترع الكهرباء

من هو مخترع الكهرباء

من هو مخترع الكهرباء

يُعد مخترع الكهرباء “توماس إديسون”، من أشهر النماذج العالمية على الصبر، والمثابرة، والالتزام، وتحدي الصعاب، وإتقان العمل، وكثرة التساؤل، والإهتمام بالتفاصيل؛ وتُمثل والدته قدوة للمُربين لدورها الفعال في تعزيز قدراته، ودعمه على استخدامها وتطويرها؛ وهكذا ساهمت هذه العوامل في جعله أحد أكثر المُخترعين إنتاجًا على مدار التاريخ؛ لامتلاكه 1093 براءة اختراع أمريكية، بالإضافة إلى عدد من براءات الاختراع الفرنسية والألمانية.

 

حياة توماس إديسون

وُلد توماس إديسون في ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1804م، وتوفي في 1896 م بولاية نيوجيرسي نتيجة لتأثره بمضاعفات مرض السكر. واجه إديسون الكثير من الصعوبات الدراسية حيث عاني من صعوبة في السمع، واتصف بشرود الذهن وكثرة التساؤل مما أزعج مُعلميه وأدى لتوقفه عن الدراسة الرسمية بعد ثلاثة أشهر فقط من التحاقه بها، إلا أن والدته تولت تعليمه في المنزل، فقرأ كتب باركر العلمية، ودرس التحليل النوعي، وأجرى الكثير من التجارب الكيميائية. كما عمل في صغره في وظائف متنوعة لمساعدة أسرته لمواجهتها صعوبات مادية، وتضمنت هذه الوظائف بيع الحلوى، والصحف، والخضروات مما نمى شغفه بالمشروعات الريادية والتي كان أولها الحصول على الحق الحصري لبيع الصحف بمُساعدة 4 موظفين.

وتطورت مهاراته في ريادة الأعمال ونجح في تأسيس 14 شركة، تُعد أشهرهم شركة جنرال إلكتريك. وتولى إديسون أيضًا منصب عامل برقيات في ولاية ميشيغان، ثم عمل في ويسترن يونيون بولاية كنتاكي، ووكالة أنباء أسوشيتد برس والتي طُرد منها سنة 1867 لتسرب حمض الكبريتيك في مكتب رئيسه خلال فحص إستكشاف إديسون لبطارية رصاص حمضية.

استطاع إديسون الحصول على أول براءة اختراع في 1 يونيو سنة 1869 م لابتكاره مسجل صوت كهربائي، وأتبع ذلك باختراع عدد من أجهزة التلغراف، ثم اخترع الفونوغراف عام 1877م، وهو أول جهاز لتسجيل الصوت والاستماع له، مما ساهم في شهرته وحصوله على 10,000 دولار مُقابل بيعه لشركة ويسترن يونيون، مما حفزه لاستثمار ماله بإنشاء أول مختبر للبحوث الصناعية بولاية نيوجيرسي والذي كان مركزًا لابتكاراته.

وعلى المستوى الشخصي تزوج أديسون من إحدى العاملات في متاجره وأنجب منها ثلاثة أبناء هم ماريون إستل، وتوماس ألفا الابن، وويليام ليزلي؛ ثم تزوج مرة أخرى بعد وفاة زوجته وأنجب ثلاثة أبناء أيضًا وهم: مادلين، وتشارلز، وثيودور. ومن الجدير بالذكر أن كلًا من ويليام وثيودور سارا على نهج أبيهم وأصبحوا من المُخترعين.


إنجازات توماس إديسون

  • الحصول على أكثر من 1093 براءة اختراع يُعد أبرزهم: المصباح الكهربي، وآلة التصوير السينمائي، والفونوغراف، والميكروفون الكربوني، ونظام توزيع الكهرباء، وأول منظار متاح تجاريًا.
  • الفوز بعدد من أهم الجوائز تقديرًا لإنجازاته مثل: وسام الكونجرس الذهبي، ووسام ألبرت، ووسام فرانكلين، ووسام جوقة الشرف، وجائزة جرامي للتقنية.
 
السابق
تقوية عضلات الظهر
التالي
طريقة عمل السمك بالزيت والليمون

اترك تعليقاً