أسئلة دينية

من هي أول شهيدة في الإسلام

أول شهيدة في الإسلام هي الصحابية الجليلة سمية بنت خياط، كانت أمَة لأبي حُذيفة بن المغيرة المخزومي، الذي زوَّجها لحليفه ياسر بن عامر، لتنجب منه ابنهما عمَّار، ومن هنا كانت كنيتها “أم عمار”. وقد كانت سُميَّة من أوائل الذين اعتنقوا الإسلام بعد نشر الدعوة مع أسرتها، فكان ترتيبها السابع بين من أعلنوا إسلامهم. إلَّا أنَّ المشركين قد عذبوها وأهلها أشد العذاب، جزاءً لهم على اعتناقهم الدين الإسلامي وجهرهم به.

 

تعذيب المشركين لسمية بنت خياط وأهلها

عذَّب المشركون آلَ ياسر أشد العذاب، وكانوا يحملونهم على العودة عن طريقهم وترك دين الحق. وقد كان المسلمون حينها قليلي العدد لا يملكون دفاعًا عن أنفسهم وذويهم، فكان كل من يُعلن إسلامه يتعرض للإيذاء والتنكيل حتى يرجع عن دينه. إلَّا أن سمية بنت خياط كانت صابرة على الأذى مهما بلغ بها، وأبت أن تلفظ لفظًا واحدًا يُرضي المشركين ويشفي غليلهم من مُحمد وأتباعه. وذلك على الرغم من أنها كانت امرأة عجوز ضعيفة، ترقُّ القلوب لحالها، حتى أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- كان كُلَّما مرَّ بها وبأهلها وهم يُعذَّبون دعا لهم الله -عز وجل- أن يرزقهم الجنة جزاءً لما صبروا وتحملوا، ويقول “صبرًا آل ياسر إنَّ موعدكم الجنة”.

أمَّا ابنها عمَّار، فقد فاق التعذيب مقدرته على التحمل، فاضطر إلى إطاعة المشركين، وإظهار ما يريدونه من كفر بالله ورسوله، إلَّا أن قلبه كان يُضمر خلاف ذلك. وقد ذهب عمار إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال له: ما وراءك؟ قال: شر يا رسول الله، ما تُرِكتُ حتى نلت منك وذكرت آلهتهم بخير. قال: كيف تجد قلبك؟ قال: مطمئنًّا بالإيمان. قال: فإن عادوا لك فعد لهم.

 

استشهاد سمية بنت خياط

كانت سمية من المسلمين الذين صمدوا وتحمَّلوا التعذيب حفاظًا على ذلك النور الإلهي الذي ملأ قلوبهم، فهانت عليهم الدنيا بما فيها، تطلُّعًا إلى جنَّات عرضها السماوات والأرض. وعلى الرغم من كون سُمية بنت خياط امرأة عجوز ليس لها حول ولا قوَّة، ولا تملك إلَّا لِسانًا موحِّدًا بالله عز وجل، إلَّا أنَّ هذا قد أثار حنق الكفار؛ مما دفع عمرو بن المُغيرة القُرشي، وكنيته أبو الحكم، أن يُسدد حربته إلى قلبها فتنال الشهادة على الفور، لتُصبح بذلك أول شهيدة في الإسلام في الوقت الذي يُلَقَّب فيه قاتلها بـ”أبي جهل”؛ بسبب كثرة تعذيبه للمسلمين حينها وقتله سُمية.

 
السابق
أسباب ظهور القمل
التالي
طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل

اترك تعليقاً