أعلام ومشاهير

من هي مريم ميرزاخاني

مريم ميرزاخاني هي عالمة رياضيات إيرانية، ولدت في طَهران 3 مايو، سنة 1977م، وتوفيت بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية يوم 15 يُوليو، 2017 م. تخصصت ميرزاخاني في الرياضيات الهندسية للأشكال غير التقليدية، ونظرية إرجوديك (Ergodic Theory)، واشتهرت كأول إمرأة تَحصل على ميدالية فيلدز العالمية في الرياضيات سنة 2014 م تَقديرًا لدورها في فهم تناظر الأسطح المنحنية خاصةً بحثها عن “سطوح ريمان” التي تُمثل أشكال رياضية يمكن تحليلها بواسطة الأعداد المُركبة.

دَرست مريم ميرزاخاني بمدرسة فازنجين الثانوية بطهران، والتحقت بالمنظمة الوطنية لتنمية المواهب الاستثنائية (NODET)، وتَلقت الميدالية الذهبية في أولمبياد الرياضيات الدولي عامي 1994م و 1995م. كما حَصلت على دَرجة البكالوريوس في الرياضيات من جَامعة شريف التكنولوجية بطهران سنة 1999م، وبعدها حصلت على الدكتوراة من جامعة هارفارد عام 2004 م، في الوقت الذي كانت تعمل فيه كباحثة بمعهد كلاي للرياضيات، وأستاذة مشاركة في جامعة برنستون.

بدأت مريم عَملها كأستاذة رياضيات بجامعة ستانفورد في 2008م. وتَابعت مسيرة إنجازاتها بحصولها على جائزة بلومنثال من الجمعية الأمريكية للرياضيات سنة 2009م، وجائزة الجمعية الرياضية الأمريكية في 2013، وجائزة معهد كلاي للرياضيات في 2014م. بالإضافة لانتخابها كشريكة أجنبية بالأكاديمية الفرنسية للعلوم. ومَثلت أول امرأة إيرانية تُنتخب للأكاديمية الوطنية للعلوم في مايو 2016 م. وانتخبت عضوًا في الأكاديمية الأمريكية للفنون، والعلوم في 2017م.

تزوجت مريم من يان فوندراك؛ عالم الرياضيات التطبيقية، والأستاذ بجامعة ستانفورد؛ وأنجبا فتاة تُسمى أناهيتا. وتُوفيت في الأربعين من عمرها بعد صراع لمدة 4 سنوات مع سرطان الثدي.

 
السابق
تاريخ قناة السويس
التالي
أسباب حكة الرأس

اترك تعليقاً