الحمل والولادة

موعد خروج البويضة من المبيض

لا شك أن موعد خروج البويضة من المبيض يُعَد من الأمور التي تشغل بال العديد من النساء، سواء اللاتي ترغبن في الحمل، أو اللاتي تُرِدن تنظيم النسل أو تأجيل الحمل في الوقت الرَّاهن. وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو مُربكًا بعض الشيء، إلا أن القليل من التركيز والمتابعة يجعلانه أكثر وضوحًا.

 

ماذا يعني خروج البويضة من المبيض

يُطلق على هذه العملية اسم التبويض، وهي العملية التي يتم فيها خروج بويضة ناضجة قابلة للتخصيب من مبيض الأنثى، لتمر إلى الرحم عبر قناة فالوب، ثم تنفجر بعد ذلك وينزل الحيض. أما إذا تواجدت الحيوانات المنوية في هذه الأثناء، فإنه غالبًا ما يقطع أحد تلك الحيوانات طريق البويضة داخل قناة فالوب، ويعمل على تخصيبها، لتنتقل البويضة المُخصبة (الزيجوت) بعد ذلك إلى الرحم وتنغرس في بطانته ليبدأ الجنين في التكون والنمو.

 

موعد خروج البويضة من المبيض

تبدأ الدورة الشهرية الكاملة منذ اليوم الأول من نزول الحيض، وتنتهي قبل نزول الحيض الثاني بيوم واحد. أمَّا التبويض فيحدث عادةً في منتصف هذه الدورة الكاملة؛ فإن كانت الدورة 28 يوم، يكون التبويض في اليوم الرابع عشر، إلا أنه قد يتأخر أو يتقدَّم عن ذلك بضعة أيام، وفقًا لطبيعة جسم الأنثى، مع ضرورة الانتباه إلى أن احتمالات حدوث التخصيب تزداد في الأيام الست التي تتوسط الدورة الشهرية الكاملة، أي قبل يوم التبويض الفعلي بثلاثة أيام وتستمر بعده ليومين آخرين.

 

طرق لمعرفة موعد خروج البويضة من المبيض

  1. قياس درجة حرارة الجسم بشكل يومي: عادةً ما ترتفع درجة حرارة جسم الأنثى درجة مئوية واحدة في فترة التبويض (خروج البويضة من المبيض)، إذ يبدأ الارتفاع قبل نزول البويضة بمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة، مع الانتباه إلى عدم وجود أي سبب مرضي لارتفاع درجة الحرارة.
  2. ملاحظة إفرازات عنق الرحم: وتتوقف هذه المسألة على مدى دقة ملاحظة المرأة للتغيرات التي تطرأ على تلك الإفرازات على مدار الشهر، والتي تكون شفافة ولزجة مثل زلال البيض في فترة التبويض.
  3. الشعور بألم أثناء التبويض: إذ تشعر غالبية النساء بألم أسفل البطن يُشبه الشد العضلي في فترة التبويض، إلا أنه من العلامات الضعيفة، إذ يُمكن تكرار هذا النوع من الألم لأكثر من سبب على مدار الشهر.
 
السابق
كيفية أداء سجود السهو
التالي
ما هو التسمم الغذائي

اترك تعليقاً