أعلام ومشاهير

نبذة عن حياة جون ديوي

جون ديوي (بالإنجليزية: John Dewey) هو عالم نفس، ومُرَب، وفيلسوف أمريكي، من زُعماء الفلسفة البراجماتية، ومن أوائل مؤسسي المدارس التجريبية بأمريكا، ويُعد من أهم أعلام التربية الحديثة عالميًا. وُلد في 20 أكتوبر سنة 1859 م بمدينة برلنجتون في ولاية فيرمونت، وتُوفي سنة  1952م.

 

حياته:

وُلد جون ديوي في أُسرة مُثقفة ثَرية، حيث حَرصت والدته على تَعليمه، وحَفزته على طلب العلم، لذا نشأ على حُب القراءة، وقَضى أغلب وقت فراغه في المكتبات. وتمكن ديوي من إنهاء تعليمه الجامعي سنة 1879 م، وحَصل بعدها على الماجستير في الفلسفة من جامعة فيرمونت، ثُم حَصل على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة جون هوبكنز سنة 1884 م. وعُين رئيسًا لقسم الفلسفة، وعلم النفس، والتربية بجامعة شيكاغو سنة 1894 م، لكنه اضطر للاستقالة منها لرفض مسؤولي الجامعة الموافقة على مُناداته بالتربية التَقدمية، وإنشاؤه للمدرسة التجريبية لتطبيق نَظريته الجديدة فيها. ثُم إنتقل إلى كُلية المُعلمين بجامعة كولومبيا واستمر بالعمل بها حتى بَلغ سِن التقاعُد عام 1930 م. وخِلال تلك الفترة حَاضر في الكثير من الدُول لنشر أفكاره حتى أصبحت الفلسفة البراجماتية من أشهر الفلسفات في مُنتصف خمسينيات القرن العشرين.

 

أهم كُتبه:

رَكّزت كُتب جون ديوي على التربية، وعلم الأخلاق، والفلسفة، وعِلم النَفس. وأهم كُتبه هي:

  • المدرسة والمجتمع (The school and Society).
  • الديمقراطية والتربية (Democracy and Education).
  • الخبرة والتربية (Experience and Education).
  • كيف نفكر ( How We Think).
  • الحرية والثقافة (Freedom and Culture).

 

آرائه:

تأثر ديوي بدراسات هيجل، وفروبل النفسية، وأفكار دارون. كما يُعد امتدادًا للفلسفة البراجماتية المُعتمدة على المنفعة، والعائد المادي الملموس لدى بيرس، ووليم جيمس. لذا رَكز ديوي على أهمية إتباع المنهج العلمي في التعليم، وحل المُشكلات. بالإضافة إلى سَعيه لَجعل المدارس تُوفر بيئة ثَرية بالخبرات، والتجارب العملية، والمُمارسة الفعلية للطُلاب لتكوين عقلية علمية. وأكد على أهمية الحياة الديمقراطية، والترابط بين الدراسة، والعمل. بالإضافة إلى ضَرورة مُراعاة الفُروق الفردية بين الطُلاب، واستخدام طُرق التعلم المُناسبة، ومَنح الحرية للطُلاب في اختيار التَخصص الدراسي وِفق ميولهم، ورغباتهم.

 
السابق
الفرق بين السور المكية والمدنية
التالي
طريقة عمل الجبنة القريش

اترك تعليقاً