تعليم

وحدات قياس الطول

وحدات قياس الطول هي ما استُخدِمَ منذ القِدم لمقارنة المسافات والأطوال، وتحويل تلك المقارنة إلى قِيَم مُعرَّفة للتمكُّن من استخدامها في الأغراض المُختلفة. وقد تطوَّرت هذه الوحدات على مر العصور واختلفت من مكان إلى آخر ومن دولة إلى أخرى، حتى تم اعتماد النظام المتري من قِبل غالبية دول العالم تقريبًا، كنظام موحَّد لقياس الطول.

 

تاريخ وحدات قياس الطول

عُرِفت الحضارات القديمة، وعلى رأسها الحضارة المصريَّة باهتمامها بفن العمارة والبناء، الذي يحتاج إلى قياسات دقيقة للأطوال، مما دفع الناس حينها إلى ابتكار وحدات للقياس منها الذراع والقدم والشبر. وكانوا يَستخدمون عصي تُعبِّر عن هذه الأطوال بشكل مُتعارف عليه بين الناس لتسهيل الأمر. وقد أعطت تلك الوحدات نتائج غاية في الدقة وأثمرت عن مجموعة من التحف المعماريَّة الموجودة حتَّى وقتنا هذا، إلَّا أن العالم في ذلك الوقت شَعُر بالحاجة إلى بتر الاختلاف بين الدول وبعضها البعض فيما يخص وحدات قياس الطول ؛ ومن ثَمَّ فضَّلوا اعتماد النظام المتري، الصادر عن فرنسا عام 1790 كنظام موحَّد لقياس الطول، باعتباره أدق أنظمة وحدات الطول وأسهلها في الاستخدام، فقامت 17 دولة حول العالم بتوقيع المُعاهدة المتريَّة في 20 مايو عام 1875، إلَّا أنَّ بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكيَّة وبريطانيا فضَّلت أن تتمسك بوحدات قياسها الخاصة.

 

وحدات قياس الطول المُعتمدة في النظام المتري

  • المتر (م): هو الوحدة التي تُستخدم لقياس الأبعاد والمسافات والأطوال، وقُدِّرَ بجزء من عشرة ملايين من طول أحد خطوط طول الكرة الأرضية، إلَّا أنَّه عُرِف بعد ذلك بالمسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ خلال مدَّة زمنيَّة مقدارها (1/299.792.458) ثانية.
  • الكيلومتر (كم): هو أحد مُضاعفات المتر الذي يُستخدم لقياس المسافات الطويلة، إذ يبلغ الكيلو متر الواحد 1000 متر.
  • السنتيمتر (سم): هو جزء من المتر، تُقاس به الأطوال الصغيرة، إذ يُقسَّم المتر الواحد إلى 100 سنتيمتر.
  • المليمتر (مم): يُستخدم هذا القياس أيضًا لقياس الأطوال القصيرة جدًّا، إذ يبلغ مقداره واحد على ألف من المتر، أي يُقسَّم المتر إلى 1000 مليمتر.
  • كما أن هناك الميكرومتر والنانومتر، وهي وحدات قياس طول صغيرة جدًّا، لا تُستخدم إلا تحت أجهزة الميكرسكوب.

 

 
السابق
أطعمة ومشروبات تساعد على التركيز أثناء المذاكرة
التالي
تحاليل تأخر الحمل

اترك تعليقاً