تعليم

وحدة قياس الصوت

الصوت هو عبارة عن مجموعة من الموجات التي يمكنها التحرك بين الأوساط المختلفة مثل الأجسام الصلبة والسوائل والغازات، ولا يمكنه الإنتشار في الفراغ، كما تصل سرعة الصوت خلال الهواء إلى 343 م/ث. كما يعتمد قياس الصوت على المادة المنتشرة فيه أو الذي يعبر من خلالها وكثافتها ومدى لزوجتها وتأثيرها في المجال المغناطيسي.

 

تعريف شدة الصوت

كما تعرف شدة الصوت بأنها الطاقة الصوتية التي تمر في كل ثانية من الزمن لكل وحدة مساحة، ويتناسب شدة الصوت طردياً مع سعة الموجة، حيث أنها تزداد مع زيادة السعة وتقل كلما قلت، كما تقاس شدة الصوت بالوات لكل وحدة مساحة مربعة.

 

وحدات قياس الصوت

يؤكد العلماء على وجود نوعين من وحدات قياس الصوت؛ الأولى هي وحدات القياس المطلق التي تعبر عن الشيء نفسه في جميع الأماكن والأزمنة مثل المتر والثانية والكيلوجرام وغيرها. أما الثانية فهي وحدة قياس نسبية وهي الديسيبل، والجدير بالذكر أن هذه الوحدة لا تعبر عن الشيء نفسه في جميع الأوساط بل في أوساط معينة.

 

تعريف وحدة قياس الصوت (الديسيبل)

تقاس شدة الصوت بوحدة الديسيبل، وعادة ما يتم اختصارها بالحرفين dB. والديسيبل هي عبارة عن وحدة نسبية تقوم بالمقارنة بين ضغطين مختلفين؛ قد يكون الأول منهما ضغطاً مرجعياً، على سبيل المثال اختلاف الضغط المرجعي بين الماء والهواء، يجعل الديسيبل يكون قيم مختلفة في كل من الماء والهواء، حيث أن الضغط المرجعي في الماء يساوي 1 ميكرو باسكال، بينما الضغط المرجعي في الهواء هو 20 ميكرو باسكال.

 

قياس سرعة الصوت

  • سرعة الصوت في الغازات: يعتمد قياس سرعة الصوت في الغازات وفقاً لكلاً من نوعية الغاز ودرجة الحرارة، حيث تتناسب سرعة الصوت طردياً مع ارتفاع درجة حرارة الغاز بمقدار 0,60 م/ث. ويمكن الحصول على سرعة الصوت في الغازات من خلال تطبيق المعادلة التالية: سرعة الصوت= (331.5+ (0.61× درجة الحرارة) م/ث.
  • سرعة الصوت في السوائل: كما يكون الصوت أكثر انتشاراً في السوائل؛ وذلك لكون جزئيات السوائل أكثر تقارباً من الغازات، وتبلغ سرعة الصوت في السوائل 1482 م/ث، وهي ضعف سرعتها في الهواء تقريبًا.
  • سرعة الصوت في المواد الصلبة: كما تزداد سرعة الصوت في المواد الصلبة أكثر من الغازات بحوالي 17 ضعف؛ وذلك لتقارب جزئيات المواد الصلبة عن الغازات.
 
السابق
مرض السل
التالي
فوائد عين الجمل

اترك تعليقاً