العناية بالجسم

وصفات طبيعية لإزالة الكرش

وصفات طبيعية لإزالة الكرش

يعاني الكثيرون من مشكلة تراكم الدهون حول منطقة الخصر، مما يؤدي إلى بروز البطن أو ما يُعرف بالكرش، الذي يعتبر واحد من أكثر المشاكل المحرجة، بالإضافة إلى أنه أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى الأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، ولتقليل كل هذه المخاطر قدر الإمكان يسعى هؤلاء الأشخاص للحصول على وصفات طبيعية لإزالة الكرش والتخلص منه نهائياً وبدون أثار جانبية.

 

أهم الأطعمة التي تساعد على إزالة الكرش

التخلص من الكرش يستلزم في البداية تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على تنقية الجسم من السموم وتعزز مناعته، والذي يؤدي بدوره بعد ذلك إلى حرق الدهون الزائدة، ومن أهم هذه الأطعمة:

ماء الليمون

لفقدان الوزن وحرق الدهون، يجب تنقية الكبد من السموم لتحفيز معدل الأيض، ويعد ماء الليمون أحد أهم المشروبات الصحية التي تساعد على زيادة مستويات الإنزيمات وتنقية الكبد، ويُنصح بإضافة عصير الليمون الكامل إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله في الصباح عند الاستيقاظ على الفور، ولا يجب تناول الطعام لمدة نصف ساعة.

 

زيت السمك

يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية وأوميجا 3، مما يساعد على تكسير مركبات الدهون وتقليل تخزينها في منطقة الخصر، وبالتالي يمنع ظهور الكرش، ويمكن الحصول عليه بكميات كافية عن طريق تناول الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل بانتظام، كما يمكن تناوله في شكل مكملات غذائية.

 

بذور الشيا

غنية أيضًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية، بالإضافة إلى أنها تعد من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والكالسيوم والحديد والألياف الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة وتقلل الشعور بالجوع، وفي حالة تناولها كوصفة تساعد في التخلص من الكرش يوصي خبراء التغذية بتناول ملعقة كبيرة منها يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

 

القرفة

على الرغم من مذاقها الحلو، إلا أن القرفة لا تسبب زيادة في الوزن، بل إنها تساعد في حرق الدهون المتراكمة، كما تساعد على زيادة درجة حرارة الجسم وبالتالي تسهم في زيادة معدل الأيض، لذلك يُنصح بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى البرنامج الغذائي لتخفيف الوزن والتخلص من الكرش. ويمكن أيضًا إضافة مسحوق القرفة إلى المشروبات اليومية مثل الشاي أو القهوة أو الحليب، كما يمكن إضافته إلى بعض الأطعمة مثل الكعك والمعجنات والشوفان.

 

وصفات طبيعية لإزالة الكرش في المنزل

الشاي الأخضر والنعناع

يشير خبراء التغذية أن تناول 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا يساعد على فقدان 6 رطل في 8 أسابيع، إذ يحتوي على مركبات الفينول ومضادات الأكسدة المعروفة بالكثير من الفوائد الصحية. وعند الرغبة في تناوله للتخلص من الدهون وإزالة الكرش، يمكن تحضيره عن طريق إضافة ملعقة كبيرة أو كيس من الشاي الأخضر مع بعض أوراق النعناع الطازجة إلى كوب من الماء المغلي، ويُترك لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم يُصفى جيدًا ونضيف نصف ليمونة مع ملعقة كبيرة من العسل، ويُنصح بتناوله بعد الطعام للحصول على نتائج أفضل.

 

عصير التوت البري

يحتوي على أحماض عضوية مثل حمض الماليك وحمض التفاح وحامض الستريك، وغيرهم، ويعتبر أحد أكثر العلاجات المنزلية فاعلية للتخلص من الدهون، لأنه يحتوي على خواص تهضم المخلفات اللمفاوية وبالتالي يقلل الدهون، ويتم تحضيره عن طريق خلط كوب واحد من عصير التوت البري مع سبعة أكواب من الماء وشرب العصير في الصباح والنهار.

 

البروبيوتيك

عبارة عن مكملات غذائية تحتوي على بكتيريا مفيدة لصحة الجسم، ولها دور في إزالة الكرش، إذ أظهرت دراسة أجرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية في عام 2010 مساهمة البروبيوتيك في تقليل الدهون في منطقة البطن وفقدان الوزن.

 

بذور الكمون المغلية

يتم تحضيرها عن طريق غلي ملعقة كبيرة من بذور الكمون في الماء، ثم يُصفى المشروب ويُتناول دافئًا، ويُنصح بتناوله في الصباح على معدة فارغة.

 

شاي الزنجبيل

الزنجبيل معروف بخصائصه الطبيعية التي تساعد على تحسين الهضم، ويساعد على زيادة درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى حرق المزيد من الدهون، ويمكن تحضير شاي الزنجبيل عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل أو شريحتين من الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء المغلي، ويُغطى لمدة 5 – 10 دقائق، بعدها يُضاف عصير نصف ليمونة مع ملعقة كبيرة من العسل. يُنصح بتناول شاي الزنجبيل في الصباح الباكر لتحفيز عملية التمثيل الغذائي وتنظيم الهضم وتقليل مستويات الكورتيزول، ويمكن أيضًا تناول كوبين منه على الأقل خلال اليوم.

 
السابق
فوائد الزنجبيل المطحون للكرش
التالي
أنواع الكلاب الجيرمن

اترك تعليقاً