العناية بالذات

وصفات لتنقية الوجه

يتعرض الوجه للكثير من العوامل التي تحد من نقائه مثل: إستخدام مستحضرات تجميل غنية بالمواد الكيميائية، وتأثره بالأشعة الضارة للشمس وتلوث الهواء الجوي، ووجود بقايا للإلتهابات والحبوب، وهكذا تؤدي هذه العوامل إلى عدم توحيد لون البشرة وتراكم بقايا الجلد الميت، وبالتالي نوفر مجموعة من الوصفات والنصائح لتنقية الوجه من كل هذه الأضرار حتى يستعيد رونقه ونضارته.

 

نصائح لتنقية الوجه

يتأثر الوجه بالصحة العامة للجسم ومدى اتباع العادات الغذائية الصحية ككثرة شرب المياه واتباع نظام صحي متكامل العناصر الغذائية. بالإضافة لمدى الاهتمام الدوري به بترطيبه يوميًا، وتقشيره من مرة إلى مرتين أسبوعيًا للتخلص من بقايا الجلد الميت وتحفيز نمو الخلايا الجديدة، واستخدام مستحضرات تجميل منخفضة المحتوى من المواد الكيميائية، واستعمال واقي الشمس المناسب، والحرص على تنظيف الوجه جيدًا من مستحضرات التجميل.

 

وصفات لتنقية الوجه

  • ماسك الكركم: يُعد بخلط كميات متساوية من العسل والكركم واللبن حتى يتكون خليط متجانس. ويُطبق على البشرة إلى أن يجف، ثم يُغسل بالماء الفاتر. وتُدلك البشرة في النهاية بالقليل من اللبن.
  • ماسك الخميرة: يتكون من ملعقة صغيرة قرفة بودر، وملعقة كبيرة لبن، وملعقة كبيرة خميرة. ويُوزع على البشرة لمدة 20 دقيقة قبل أن يُزال بالماء.
  • ماسك البن: من أبسط أنواع الوصفات، وأسرعها تنفيذًا، حيث يُجهز بمزج ملعقة صغيرة من البن المطحون مع ملعقة كبيرة من اللبن أو الزبادي، ويوضع على البشرة لمدة 5 دقائق.
  • ماسك السكر: يعمل على تقشير الوجه، ويُحضّر بإضافة ملعقة كبيرة سكر إلى ملعقة صغيرة ماء فاتر، ويستخدم لتدليك الوجه برفق لمدة 3 دقائق فقط، قبل غسل الوجه، وترطيبه بكريم مرطب.
  • ماسك القرنفل: تُمزج ملعقة صغيرة من كلًا من القرنفل البودر، واللبن، وعصير الخيار. ويُترك المزيج على البشرة لمدة 10 دقائق، ويُدلك بعدها لمدة دقيقتين، وفي الختام يُغسل الوجه بالماء الفاتر ويُجفف بلين.
  • ماسك جل الصبار: يُجهز بتقليب ملعقة كبيرة من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون الناعم حتى تتكون عجينة لينة، توزع على الوجه حتى تجف، ويُنظف بعدها الوجه جيدًا بالماء الفاتر.
  • غسول النعناع: يتميز بالسهولة الفائقة في الإعداد والاستخدام؛ فهو عبارة عن شاي النعناع الفاتر. يُوضع على الوجه لمدة دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء. ويُمكن إستبدال النعناع بالزعتر أو الريحان، أو البقدونس، أو ورق الجوافة، أو ورق العنب، أو أوراق الميرمية. وللحصول على أفضل النتائج يُفضل استخدام الغسول مرة يوميًا.
 
السابق
فوائد الذرة الصفراء
التالي
مرض البلهارسيا

اترك تعليقاً