تعليم

وظائف الجهاز العصبي

وظائف الجهاز العصبي

الجهاز العصبي هو أهم أجهزة جسم الإنسان وأكثرها تعقيدًا؛ إذ يُعتبر المسؤول الأول عن تنظيم أوجه نشاط جميع أجهزة وأعضاء الجسم الأخرى. فهو يتكون من العديد من الأنسجة والخلايا العصبية التي يقوم كل منها بوظائف مُحددة ودقيقة، ولمعرفة وظائف الجهاز العصبي بشيء من التفصيل يجب تقسيمه أولًا إلى قسمين أساسيين هما: الجهاز العصبي المركزي، والجهاز العصبي الطرفي.

 

ما هي الخلية العصبية

الخلية العصبية هي وحدة بناء الجهاز العصبي، وهي عبارة عن جسم متناهِ في الصغر، به بعض البروزات البروتوبلازمية، ويوجد بداخله نواة يُحيط بها سائل يُعرف بالسيتوبلازما، يحتوي على الميتوكوندريا وجهاز جولجي بالإضافة إلى مجموعة من الحبيبات الدقيقة التي تُميز الخلية العصبية عن غيرها من خلايا الجسم، وتعرَف هذه الحبيبات بحبيبات نيسل.

ويُمكن تلخيص وظيفة الخلية العصبية في قدرتها على استقبال المثيرات المختلفة سواء من داخل الجسم أو خارجه، والربط بين نوع المثير والاستجابة المناسبة، وتوصيل الاستجابة إلى العضو المستهدف.

 

أقسام الجهاز العصبي

كما سبق أن ذكرنا، ينقسم الجهاز العصبي المركزي بشكل عام إلى قسمين أساسيين، هما:

  • الجهاز العصبي المركزي CNS: يتكون من المخ والمخيخ وساق المخ والحبل الشوكي.
  • الجهاز العصبي الطرفي PNS: ينقسم إلى الجهاز العصبي الذاتي أو اللاإرادي، والجهاز العصبي الحركي أو الإرادي.

 

وظائف الجهاز العصبي

وظائف الجهاز العصبي المركزي

  • المخ: هو عبارة عن كرة مليئة بالتعاريج، تنقسم إلى نصفين أيمن وأيسر، وينقسم كل نصف منهما إلى أربعة فصوص تفصلها شقوق غير عميقة، وهي: الفص الأمامي ووظيفته التحكم بالمشاعر والانفعالات كما يُشارك في تعلم المهارات الحسية الحركية المعقدة، والفص الجداري وهو المسؤول عن الإحساس في الجانب المعاكس له من الجسم، والفص الصدغي الذي يحتوي على مركز السمع وكذلك الذاكرة المتعلقة بمهارتي القراءة والكتابة، وأخيرًا يوجد الفص الخلفي الذي يحتوي على مركز الإبصار.
  • القشرة المخية: تقوم القشرة المخية أيضًا بمجموعة من الوظائف المهمة، مثل التحكم في الحركات الإرادية، كما تحتوي على بعض مراكز التعلم والذاكرة.
  • المخيخ: يوجد أسفل الفص الخلفي للمخ، ويساعد على توازن الجسم، كما يتحكم في الحركات الإرادية له من خلال السيطرة على العضلات.
  • ساق المخ: هو أصغر أجزاء الدماغ، ويتكون من المخ الأوسط والقنطرة والنخاع المستطيل. وتمر خلال هذا الجزء الألياف الحسية التي تنقل الإشارات العصبية من الحبل الشوكي إلى المخ، كما ينقل الألياف الحركية من المخ إلى الحبل الشوكي. بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المراكز المهمة مثل مراكز التنفس والبلع والقيء والسعال، بالإضافة إلى مراكز الحركة والأوعية الدموية.
  • الحبل الشوكي: يمر عبر القناة الشوكية التي توجد بطول فقرات الثلثين العلويين من العمود الفقري، إذ يبلغ طوله حوالي 45 سم. ويعمل على توصيل الإشارات من المخ إلى أجزاء الجسم المختلفة والعكس.

 

وظائف الجهاز العصبي الطرفي (المحيطي)

يُمثل الجهاز العصبي الطرفي الشبكة العصبية التي تمتد من المخ والحبل الشوكي لتنتشر في أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة، وينقسم إلى:

  • الجهاز العصبي الحركي (الإرادي): هو عبارة عن الشبكة العصبية التي تنظم الحركات والنشاطات التي يتحكم بها الإنسان مثل حركة الأرجل والأيدي وغيرها.
  • الجهاز العصبي الذاتي (اللاإرادي): هو عبارة عن الشبكة العصبية التي تنظم الحركات والنشاطات التي لا يستطيع الإنسان التحكم بها، مثل عمل الغدد وحركة الأمعاء وضربات القلب والأوعية الدموية والقصبة الهوائية. وينقسم إلى قسمين:
  1. الجهاز السمبثاوي: يعمل على نقل الإشارات العصبية التي تُساعد الإنسان على التأقلم مع المواقف الفجائية والظروف الطارئة؛ مثل زيادة ضربات القلب، واتساع الشعب الهوائية، واتساع حدقة العين، وخفض نشاط الأمعاء، وإيقاف شعر الجسم، وزيادة التعرق، وزيادة تدفق الدم إلى أجزاء الجسم.
  2. الجهاز الباراسمبثاوي: يعمل على نقل الإشارات العصبية التي تُساعد على عودة الجسم من حالة التأهب التي قام بها الجهاز السمبثاوي، فيقوم بتهدئة ضربات القلب وانتظام حركة الأمعاء وضيق إنسان العين.

 

 
السابق
أسباب نزول القرآن الكريم
التالي
مرض نقص الخميرة

اترك تعليقاً