اقتصاد

ما هي عملة كندا

كندا هي ثاني أكبر دول العالم مساحة، حيث تشغل مساحة 9,984,670 كم² في شمال قارة أمريكا الشمالية. وتتألف من عشر مقاطعات هم: نيوفاوندلاند، ونوفاسوكوتشيا، وجزيرة الأمير إدوارد، ونيو برونزويك، وكيبيك، وأونتاريو، ومانيتوبا، وساسكاتشوان، وألبرتا، وبرتش كولومبيا. بالإضافة إلى ثلاثة أقاليم هم: نونافوت، والإقليم الشمالي الغربي، ويوكون. وتتخذ من مدينة أوتاوا التابعة لمقاطعة أونتاريو عاصمةً لها، أما عملة كندا الرسمية فهي الدولار الكندي.

 

عملة كندا

عملة كندا الرسمية هي الدولار الكندي (CAD)، والذي ينتمي لأكثر العملات تداولًا على الصعيد العالمي، ويُشكل عملة احتياط رئيسية في كندا وأمريكا الوسطى. كما أنه من العملات البترولية نظرًا لتصدير كندا للنفط، وهكذا يرتبط سعره بسعر النفط. ويتكون الدولار الكندي من مائة سنت، وقد بدأ استخدامه منذ عام 1858 م. وتتبع كندا سياسة نقدية مستقلة بالارتكاز على دور بنك كندا (BOC) المسؤول عن تطوير وتوزيع الأوراق النقدية للبنوك والإشراف على متابعة السياسة بالسُبل الملائمة للوضع الاقتصادي للبلاد وأهداف التضخم. ويتم سك الدولار الكندي بدار السك الملكية الكندية، وتتميز جميع العملات النقدية بوجود صورة لملكة بريطانيا الحاكمة على أحد الجانبين، مع اختلاف التصميم على الجانب الآخر تبعًا لاختلاف الأوراق والعملات النقدية مثل: وجود صورة البط الغواص على عملة الدولار الكندي الواحد، وصورة الدب القطبي على عملة الدولارين.


اقتصاد كندا

تتمتع كندا باقتصاد قوي نتيجة لامتلاكها العديد من العوامل الداعمة للنهوض الاقتصادي، من أهمها:

  • وفرة الموارد الطبيعية: تشتهر كندا بغناها بالمعادن مثل: النفط، والفحم، والغاز الطبيعي، والزنك، واليورانيوم، والنيكل، والألومنيوم، والرصاص، والذهب، والنحاس، والحديدـ بالإضافة إلى تضمنها لكميات هائلة من الأخشاب.
  • التقدم الصناعي: من أبرز صناعاتها القائمة صناعة السيارات، وصناعة الطائرات، وصناعة التعدين، وصناعة الخدمات، وصناعة الأخشاب، وصناعة الأدوات والمعدات، والصناعات التكنولوجية.
  • الازدهار الزراعي: تُشكل كندا موردًا لعدد من المنتجات الزراعية خاصةً الحبوب مثل القمح والكانولا.
    التطور العلمي والتكنولوجي: تولي كندا التعليم، والبحث العلمي، والتكنولوجيا اهتمامًا خاصًا كأحد أولوياتها، وقد حاز خمسة عشر مواطنًا كنديًا على جائزة نوبل في تخصصات الفيزياء، والكيمياء، والطب.  

 

السياحة في كندا

  • مدينة فانكوفر: مدينة ساحرة متنوعة المظاهر الطبيعية؛ حيث تطل على المحيط ويوجد بها حدائق وجبال جليدية، ومن أشهر معالمها السياحية حديقة ستانلي، وكاتدرائية المسيح، وجسر كابيلانو المعلق.
  • مدينة أوتاوا: موطن للعديد من المؤسسات الدولية ويوجد بها عدة متاحف كمتحف الحضارة ومتحف الطبيعة، ومطاعم مختلفة الأصول، وعدد من المعالم الشهيرة مثل قناة ريدو.
  • مدينة مونتريال: تتصف بمزجها الفريد بين العراقة والحداثة لاحتوائها على مباني تاريخية ومعالم العصرية. كما تُعرف بوفرة المسارح التي يبلغ عددها 250 مسرحًا.
  • مدينة تورنتو: أكبر المدن الكندية، وأكثر مدن العالم تنوعًا ثقافيًا لتحدث سكانها بمائة وأربعين لغة. وتُعد أبرز معالمها السياحية برج سي إن، وقلعة كاسا لوما، ومتحف أونتاريو، ومنتزه هاي.
  • مدينة كيبك: من أقدم المدن الكندية وأكثرها تألقًا بالهندسة المعمارية العائدة للقرنين السابع عشر والثامن عشر مثل: قصر فرونتاس وقلعة كيبك.
 
السابق
فوائد البقدونس
التالي
أنواع الإدمان

اترك تعليقاً