أمور تقنية

كيفية حماية الواي فاي من الاختراق

الواي فاي (بالإنجليزية: WiFi)، هو إختصار لكلمتي Wireless و Fi. وهو مُصطلح يُستخدم لتعريف أيًا من تقنيات الاتصال اللاسلكي IEEE 802.11، وهي التقنية التي تقوم عليها مُعظم الشبكات اللاسلكية اليوم، فهي تستخدم موجات الراديو لتبادل المعلومات بدلًا من الأسلاك والكوابل.

 

كيفية حماية شبكة الواي فاي من الاختراق

  1. تغيير بيانات دخول الأدمن

أول ما عليك فعله هو الدخول إلى لوحة تحكم الراوتر، وذلك عن طريق فتح مُتصفح الإنترنت وكتابة عنوان ip الخاص بالراوتر، وستجد غالبًا 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 أو 192.168.0.254، أو يُمكنك معرفته من خلال كتابة هذا الأمر ipconfig في موجه الأوامر CMD، وبعد ذلك ستقوم بالدخول باسم المُستخدم وكلمة المرور الافتراضيان، ويُمكنك معرفتهم عن طريق كُتيب الراوتر أو بسؤال مزود الخدمة، وفي الغالب يكون الاسم وكلمة المرور مُعينان إفتراضيًا على admin أو administrator.

من خلال حقل تغيير كلمة المرور، والذي يأتي غالبًا بإسم password أو Router Password أو Security Key،  قم بتغيير كلمة المرور للكلمة الجديدة التي ترغب بها، قم بحفظها وإعادة الدخول مرة أخرى بكلمة المرور الجديدة. لاحظ أن بعض أجهزة الراوتر لا تسمح لك باعادة تغيير إسم المستخدم Admin.

 

  1. تحديث برنامج الراوتر firmware

برنامج الراوتر أو الفيرموير، هو البرنامج المسئول عن تشغيل الرواتر، ولذلك عليك تحديثه بشكل دائم لاصلاح المشاكل الموجوده به، وكذلك سد الثغرات التي يُمكن للمُخترقين إستغلالها لاختراق الراوتر. ويُمكنك تحديث الفيرموير عن طريق الدخول لإعدادات الراوتر، والبحث عن Firmware update أو Current Firmware Version. هناك بعض أجهزة الراوتر تسمح لك بتحديث الفيرموير من داخل الإعدادات، بالضغط على زر Update، في حين أن البعض الآخر يسمح لك بالتحديث عن طريق تحميل ملف التحديث أولاً ثم تحديث الراوتر من خلاله. وفي هذه الحالة، يمكنك الذهاب لموقع الشركة المُصنعة للراوتر وتحميل آخر تحديث لجهازك.

 

  1. إلغاء خاصية التحكم عن بُعد

بعض الأجهزة تأتي مُعدة إفتراضيًا على التحكم في الراوتر عن بُعد بواسطة أي شخص يستخدم الإنترنت. على سبيل المثال، لنفترض أن عنوان ip الخاص بالراوتر هو 100.100.100.100، وكانت هذه الخاصية مُفعلة، فإن أي شخص سيقوم بكتابة هذا العنوان في المُتصفح، سيتمكن من الدخول للوحة التحكم الخاصة بالراوتر والتحكم فيه وتغيير أي شيء يريده كما لو كان مالكه.

ولكن إذا استدعت الضرورة لتفعيل خاصية التحكم عن بُعد، يُمكنك القيام بحيلة صغيرة لزيادة صعوبة عملية الإختراق، وذلك من خلال تغيير البورت Port الخاص بالاتصال. على سبيل المثال، إذا قمت بتغيير البورت إلى 999، ثم قام أحدهم بمحاولة إحتراق الرواتر عن طريق كتابة العنوان 100.100.100.100، فإنه لن يستطيع ذلك إلا بعد كتابة البورت بجانبه بهذا الشكل 100.100.100.100.999، مما يُصعّب عملية إختراق الرواتر من أي شخص.

 

  1. إلغاء خاصية WPS

هذه الخاصية تتيح للمستخدمين الاتصال بالراوتر عن طريق ضغط زر في الراوتر وإدخال رمز PIN، بدلاً من كلمة المرور. وهذا يمنح المتطفلين الفرصة لاقتحام شبكة الواي فاي وإعدادات الراوتر، وبالتالي عليك إلغاء هذه الخاصية من خلال الدخول لإعدادات الراوتر كما ذكرنا سابقًا، والبحث عن WPS، ثم إلغاء تفعيلها. كما يُمكنك إلغاؤها من خلال زر موجود في الرواتر يحمل إسم WPS، وستجده غالبًا بجوار لمبة Wlan.

 

  1. تفعيل التشفير Encryption

أغلبية أجهزة الراوتر تأتي إفتراضيًا بدون إعدادات مُسبقة للتشفير، مما يجعلها متاحة للجميع. لذلك، يجب أن تقوم بتفعيل تشفير WPA-2 لحماية إتصالك وشبكتك اللاسلكية. ويُمكنك القيام بذلك من خلال الدخول لإعدادات الراوتر والبحث عن Wireless Security أو Encryption، حسب نوع جهازك. ثم نختار نوع التشفير WPA/2 أو WPA/2 Personal والقيام بتفعيله لتأمين شبكتك من الاختراق. وإذا لم تجد هذا الخيار، فاعلم أن جهازك ذو إصدار قديم، ويمكنك حل هذه المشكلة بتحديث الفيرموير الذي أشرنا إليه في الخطوة الثانية، أو إستبداله بجهاز ذو إصدار جديد.

 
السابق
فوائد الشاي الأبيض
التالي
تعريف رائد الأعمال

اترك تعليقاً