تعلّم

كيف يصنع الغراء

الغراء (بالإنجليزية: Glue) هو مادة لاصقة تَنساب بين مسام أسطُح المواد، وعندما يجف يتحول لمادة صلبة تُثبت الأسطح المُتقابلة معًا بدون التأثير على خصائصها. وهو يُستخدم في لصق العديد من المواد مثل الورق، والخشب، والمعادن، والزجاج.

 

كيف يصنع الغراء

الغراء الطبيعي يُصنع من مواد نباتية أو حيوانية. ويُستخدم في اللصق البسيط مثل لصق الورق، والورق المُقوى، والخشب، والمعدن. ويتميز بُقدرته على الثبات في درجات الحرارة المُرتفعة حتى 100 درجة سيليزيوس؛ وقُدرته على مُقاومة المُذيبات العضوية. ومن عيوبه ضِعف التحمُل للفطريات، والطفيليات الحشرية، والرطوبة.

الغراء الطبيعي النباتي يُمكن تصنيعه منزليًا، وفي المصانع. وله عدة أنواع مثل غراء النشا، وغراء الدكسترين، وغراء فول الصويا، وغراء الصنوبر.

أما الغراء الطبيعي الحيواني فتُستخرج مُكوناته من عظام، أو جُلود الحيوانات؛ ويتوافر على شكل بودر، أو حُبيبات صغيرة قابلة للذوبان في الماء قبل الإستخدام. كما يُمكن استخراج مُكوناته من الأسماك، ويتوافر على شكل سائل. ويحتاج تصنيع الغراء الحيواني إلى مصانع خاصة، ومن أنواعه غراء الكازين، وغراء الدم.

في حين أن الغراء الصناعي فيُعد من مواد كيميائية. وهو مُتعدد الأنواع مثل: الغراء المقوى حراريًا، والغراء المرن، والغراء المطاوع للحرارة.

ويُصنع الغراء البسيط بخلط كميات مُتساوية من الدقيق، والماء مع التقليب المُستمر حتى تتكون عجينة مُتوسطة الليونة. ثُم توضع العجينة على النار حتى تغلي، ثم تُترك لتبرد قبل الإستخدام؛ وبعد استخدامها يجب تجفيف الغراء. ويُراعى حفظ الكمية المُتبقية في وعاء مُحكم بالثلاجة. كما يُمكن اضافة بعض الماء في حالة جفاف الغراء. ويُستعمل هذا النوع في لصق الأشياء البسيطة لسُرعه جفافه.

ويُصنع الغراء البسيط بدون الحاجة لإستخدام النار، بمَزج كوب من الدقيق، ونصف كوب من الماء، والقليل من الملح؛ مع إضافة الماء للدقيق تدريجيًا حتى تتكون عجينة سميكة جاهزة للإستعمال.

 
السابق
سبب نزول سورة الإخلاص
التالي
من أين ينبع نهر النيل

اترك تعليقاً