اقتصاد

تعريف الرأسمالية

الرأسمالية (بالإنجليزية: Capitalism) هي النظام الاقتصادي المُرتكز على الملكية الفردية لعناصر الإنتاج، والحرية الإقتصادية في إدارة، ومُمارسة النشاط الإقتصادي من خلال قُوى السُوق. فهو نظام اقتصادي ذو فلسفة سياسية اجتماعية تعتمد على التوسُع في مفهوم الحُرية. وظَهرت الرأسمالية على يد آدم سميث، مؤسس المدرسة الكلاسيكية، حيث أوضح أصول المذهب الرأسمالي سنة 1776 م، في كتابه ” ثروة الأمم”. ومن أشهر دُعاة الرأسمالية دافيد ريكاردو، ودافيد هيوم، وروبرت مالتوس، وجون ستيوارت مل، واللورد كينز، وأدمون برك.

 

خصائص الرأسمالية

ترتكز الرأسمالية على استخدام نظام اقتصاد السوق الحُر لتحقيق الأرباح، حيث تُحدد أسعار المُنتجات، ثُم تعرضها في وجود مُنافسة بارزة بين مُقدمي المُنتجات المُشابهة في النوع. وتعتمد على قوانين العَرض، والطَلب؛ بُمتابعة الأسواق المالية، والعناصر المُرتبطة بها كدراسة، وتحديد أسعار الأدوات، والأوراق المالية. كما تُوزع الأرباح على المُلاك، والمُساهمين في القِطاعات المُختلفة للعمل. ويكون الإشراف الحُكومي على النشاط الاقتصادي بتطبيق الفُرص المُتكافئة بين المُؤسسات في سُوق العمل بُدون احتكار. وتقوم الحُكومات المُتبعة للرأسمالية بسَن القوانين، والتشريعات لتحقيق ذلك.

 

أهداف الرأسمالية

توفير عناصر الإنتاج لأصحاب رؤوس الأموال المُشاركين في قطاع الأعمال. والحِرص على تطوير المُنافسة بين المؤسسات الإنتاجية بالاعتماد على القواعد الصحيحة للمُنافسة. وتحقيق التوازن بين أهداف الفرد، والمُجتمع لتحقيق المَنفعة المُشتركة لتطوير المُجتمعات، والأمم.

بالإضافة لتشجيع التفكير المنطقي في التخطيط، والإدارة العمليات الإنتاجية، والتسويقية لضمان الحُصول على الأرباح في ضُوء القُدرة الميزانية المُتاحة للمُستهلكين.

 

أنواع الرأسماليّة

  • الرأسماليّة الإقطاعيّة: تُمثل الرأسمالية الأولى التي جَمعَت بين الطبقة الإقطاعية، والطبقة العُمالية بأوروبا في القرن الثاني عشر، عندما كان غالبية الأوروبيين يعيشون في الريف، ويعملون في أراضي الإقطاعيين المُتحكمون في الإدارة، وأجور العُمال.
  • الرأسماليّة التجاريّة: ظهرت بين القَرن السادس عشر، والقَرن الثامن عشر. واعتمدت على تنشيط التجارة بين الدُول الأوروبية.
  • الرأسماليّة الصناعيّة: سَعى آدم سميت لتطبيقها تزامُنًا مع الثورة الصناعية التي ارتكزت على بناء، وتطوير المصانع.
 
السابق
أين توجد البحيرات المرة
التالي
فوائد زيت الجلسرين

اترك تعليقاً